الحصاد: في يوليو المقبل.. زيادة معاشات العسكريين ومضاعفة غرامات سرقة الكهرباء

الحصاد: في يوليو المقبل.. زيادة معاشات العسكريين ومضاعفة غرامات سرقة الكهرباء
تعديل غرامات سرقة الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة بدءا من يوليو المقبل- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 12 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “زيادة معاشات العسكريين”، و”مضاعفة غرامات سرقة الكهرباء”.

العناوين

سياسة

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الأحد، على زيادة المعاشات العسكرية، أسوة بالمعاشات المدنية، ضمن موافقته على مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بهذا الشأن.

جاءت موافقة البرلمان على زيادة المعاشات العسكرية، بعد مناقشة التقرير الذي أعدته اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الخطة والموازنة.

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم وعلي عمارة، بالإعدام لمتهميْن، والمؤبد لاثنين آخرين، والسجن المشدد (10 سنوات) لأربعة متهمين، في القضية رقم 2278 جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، والمعروفة إعلاميا بأحداث كنيسة مارمينا بحلوان.

كان النائب العام المستشار، نبيل أحمد صادق، قد أحال 11 متهما للمحاكمة الجنائية في قضية كنيسة مارمينا بحلوان، لاتهامهم بتأسيس وتولي قيادة، والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها، وقتل تسعة مسيحيين وفرد شرطة، والشروع في قتل آخرين، ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.

اقتصاد

تلقّت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إشادة من بعثة صندوق النقد بشأن إنجازات برامج الحماية الاجتماعية المتبعة للتخفيف من قسوة برنامج الإصلاح الاقتصادي التي على رأسها برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة”.

جاء ذلك خلال زيارة سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، والوفد المرافق له، إلى مصر، الثلاثاء الماضي، للقيام بالمراجعة الأخيرة ضمن قرض صندوق النقد، حسبما صرّح محمد معيط، وزير المالية.

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم الأحد 12 مايو 2019، استقرارا لغالبية العملات، إذ استقرت أسعار الدولار في بداية التعاملات، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى مثل: الجنيه الإسترليني، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الكويتي والأردني، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى مثل: الريال العماني.

مجتمع

قال مصدر مسئول في وزارة الكهرباء: “إنه سيجرى تعديل غرامات سرقة الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة على أسعار الكهرباء، بدءا من يوليو المقبل”.

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، اليوم: “أنه سيُجرى مضاعفة قيمة غرامات سرقة الكهرباء التي يطلق عليها نظام الممارسة”، لافتا إلى أن إجمالي عدد المواطنين الذين يعتمدون على نظام الممارسة لمحاسبتهم، سواء إداري أو منزلي بلغ حتى مارس الماضي 628 ألفا و147 مواطنا بمختلف أنحاء الجمهورية.

تعليم وصحة

شهدت مدارس التعليم الثانوي اليوم الأحد، حالة من الجدل والسخط بين “طلاب أولى ثانوي”، بعد فشل إجراء أول اختبار على منصة الامتحانات الإلكترونية، والتي من المقرر أن يؤدي طلاب أولى ثانوي امتحانات نهاية العام عليها يوم 19 مايو المقبل.

وشكا الطلاب من تعطل منصة الامتحانات الإلكترونية مع معظمهم، إذ لم يستطع الكثير منهم الدخول عليها حتى انتهاء الوقت المحدد للاختبار. وفقا لتصريحات من أولياء أمورهم.

رياضة

قضى مركز التسوية والتحكيم الرياضي، اليوم الأحد، ببطلان الانتخابات التكميلية للاتحاد المصري لكرة القدم، والتي فاز فيها الإعلامي أحمد شوبير ودينا الرفاعي، بعضوية الجبلاية.

وقال عمر هريدي ممثل شيماء منصور، المرشحة السابقة لانتخابات اتحاد الكرة، وصاحبة دعوى البطلان، في تصريحات صحفية عقب إصدار الحكم: إن مركز التسوية أصدر حكما اليوم في الشق المستعجل بإيقاف نتيحة الانتخابات التكميلية لاتحاد الكرة، وبالتالي فإن أحمد شوبير ودينا الرفاعي أصبحا غير عضوين بالاتحاد، وعلى مجلس الجبلاية تنفيذ الحكم.

منوعات

رصدت اللجنة الفنية التابعة للجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ثلاث مخالفات بالحلقة السادسة من مسلسل زلزال الذي يقوم ببطولته محمد رمضان.

كما ظهر محمد رمضان، خلال أحداث الحلقة الأولى من المسلسل وهو عاري الصدر، برفقة الممثلة نسرين أمين، وهو المشهد الذي أثار حالة من الجدل بين المشاهدين.

يوليو المقبل

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.