الحصاد: الثعابين تهاجم المحافظات ودرجات الحرارة ترتفع مجددا

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 11 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الثعابين تهاجم المحافظات”، و”درجات الحرارة ترتفع مجددا”.

العناوين

الاقتصاد

تقترض الحكومة، غدا الأحد، 17 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، في صورة أذون خزانة يطرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية لأجل 364 يوما.

وأعلنت وزارة المالية طرح أذون خزانة بقيمة تبلغ نحو 17 مليار جنيه عبر طرحين، يبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 8.5 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

وخلال الأسبوع الماضي، اقترضت الحكومة 53 مليار جنيه عبر ثلاثة طروح، إذ طرح البنك المركزي نيابة عن وزراة المالية الأحد الماضي 17.5 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة.

في قرار جديد من وزارة المالية بشأن منظومة الدفع الإلكتروني أجّلت الوزارة تحصيل المصروفات الإدارية “الغرامة” المفروضة على المواطنين الراغبين في عدم سداد مدفوعاتهم الحكومية بالوسائل الإلكترونية إلى 16 يونيو المقبل.

وقررت وزارة المالية، في منشور على موقعها اليوم، تخفيض نسبة الرسوم، لتصل إلى 5% بدلا من 10% من قيمة المبلغ الواجب سداده بحد أقصى سبعة آلاف جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه.

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم السبت 11 مايو 2019، استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى مثل: الجنيه الإسترليني، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والإمارتي والدينار الكويتي والأردني، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى مثل: الريال العماني.

تعليم وصحة

كشف حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن أن الاعتكاف يعالج الصداع النفسي، مشيرا إلى أن هذا النوع من الصداع الأكثر انتشارا بين الناس، وهو عبارة عن توتر شديد جدا، وإرهاق في العمل، مع عدم الحصول على إجازات وعدم ممارسة الرياضة.

وأضاف موافي، خلال برنامج “ربي زدني علما”، على قناة صدى البلد: “أن الأدوية التي تزيل الصداع خطر، لأن الشخص المريض في حال تناولها سيستمر عليها”.

مجتمع

أثارت فاتورة سحور شعبي في مطعم سياحي بالمهندسين، جدلا كبيرا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وتُظهر الفاتورة أن تكلفة سحور (فول وطعمية وبيض وبطاطس وجبنة وعسل أبيض ومياه وشاي) لأربعة أشخاص وصلت إلى 926 جنيها.

تسبب ظهور الثعابين مرة أخرى في محافظة المنوفية وعدد من المحافظات بالتزامن مع عودة الصيف في حالة من الفزع والرعب بين المواطنين، عقب حدوث بعض حالات لدغ في أكثر من مركز.

لدغات الثعابين تسببت في إصابة عدد من أهالي محافظة المنوفية، وصلت حتى الآن إلى 23 في مراكز قويسنا وأشمون والسادات والشهداء ومنوف، وسجل مركز قويسنا نصيب الأسد في الإصابات بعد ما وصل إلي 11 إصابة، بينما سجلت باقي المراكز 12 حالة.

نشرت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي ست حالات يُباح فيها الفطر في رمضان لمن وجب عليه الصوم، أبرزها العجز عن الصيام والسفر والحمل والرضاعة.

وقالت الإفتاء: جعل الله عز وجل صوم شهر رمضان فرضا على كل مسلم ومسلمة، إلا أنه يباح الفطر في رمضان لمن وجب عليه الصوم إذا تحقق فيه أمر من هذه الأمور الستة.

رياضة

أعلن الموقع الرسمي لنادي ليفربول الإنجليزي أن المصري محمد صلاح جناح الفريق، جاهز تماما لخوض مواجهة ولفرهامبتون، المقرر لها يوم غدٍ الأحد، في إطار منافسات الجولة الثامنة والثلاثين والأخيرة ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” لموسم (2019/2018).

وأوضح الموقع الرسمي لليفربول، أن محمد صلاح وأندي روبرتسون وجوردان هندرسون سيكونون جاهزين لمباراة الغد ضد ولفرهامبتون واندررز، لكن ليفربول سيكون دون روبرتو فيرمينو في هذه المباراة الأخيرة في الدوري الممتاز هذا الموسم.

منوعات

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن ترتفع درجات الحرارة بدءا من غد الأحد على أغلب أنحاء للجمهورية، وذلك بعد انخفاضها خلال الأيام الماضية.

وقال وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية: “إنه اعتبارا من اليوم السبت، ستعاود درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي بقيم تتراوح من 2 إلى 4 درجات مئوية حتى يوم الاثنين المقبل”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.