معارض أهلا رمضان.. انتشار واسع وشكاوى من ارتفاع الأسعار

معارض أهلا رمضان.. انتشار واسع وشكاوى من ارتفاع الأسعار
بعض المواطنين اشتكوا من عدم وجود تخفيضات حقيقية وقلة المعروض في المنافذ- أرشيف

بدأت بعض معارض أهلا رمضان تلملم أوراقها استعدادا للإغلاق بعد اهتمام رسمي وتنظيم من وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث فتحت المعارض أبوابها أمام الجمهور بداية من يوم 24 أبريل، واستمرت حتى حلول شهر رمضان، بأرض المعارض بمدينة نصر، وعدد من المحافظات والمدن على مستوى الجمهورية، فيما تمتد المعارض حتى 20 مايو في بعض المحافظات.

وأعلنت وزارة التموين عن ارتفاع أعداد زوار معارض أهلا رمضان عن المتوقع، فيما شكى مواطنون من ارتفاع أسعار بعض السلع مقارنة بغيرها في الأسواق، فضلا عن تأخر افتتاح بعض المعارض.

منتجات أهلا رمضان

من جانبه قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للتجارة الداخلية: إن إجمالي المنافذ العارضة لمنتجات أهلا رمضان تصل إلى 3500 منفذ على مستوى الجمهورية، موضحا أنه جرى تخصيص 200 معرض “أهلا رمضان” ثابت، و380 معرضا متحركا، بإجمالي 850 خلال شهر رمضان.

ولفت في تصريحات تلفزيونية، أن هذه المعارض ستوفر السلع بأسعار رخيصة، حيث توجد 200 شركة عارضة، وألف صنف من الياميش والبقوليات، وكل ما يتعلق باستهلاك الأسرة المصرية خلال شهر رمضان.

وأضاف: “سلاسل القطاع الخاص خصصت أركانا متفقا عليها مع الوزارة لبيع بعض الأصناف بتخفيض قيمته حوالي 20% في المتوسط، وهناك بعض الأصناف نسبة التخفيض فيها 40%، وسعر الياميش مثلا أقل منه في العام الماضي”.

تنسيق مع الجيش والشرطة

وبين عشماوي أن الوزارة تنسق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية، حيث إن هناك أكثر من 1400 منفذ لبيع منتجات أهلا رمضان في كل محافظات مصر، بما فيها القرى والنجوع.

ولفت إلى أن معدل استهلاك المصريين من السلع خلال شهر رمضان يتعدى ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي، مشيرا إلى أن 3 ملايين شخص يزورون معارض “أهلا رمضان” لشراء مستلزماتهم، بسبب ثقتهم في جودة وسعر وتنوع السلع التي تعرضها هذه المعارض.

تباين آراء المواطنين

فيما تباينت آراء المواطنين حول معارض “أهلا رمضان”، إذ أكد بعضهم أن السلع جودتها عالية وسعرها أقل من سعر السوق، فيما شكى آخرون من عدم وجود تخفيضات حقيقية وقلة المعروض في منافذ وزاة التموين.

حيث قال مؤمن محمد حسن، أحد أهالي مدينة الغردقة: إن المعرض به جميع السلع الغذائية الأساسية وياميش رمضان بتخفيضات حقيقية، وأيضا توفير اللحوم الحمراء لأول مرة في مدينة الغردقة بسعر 90 جنيها لكيلو اللحمة البلدي، و75 جنيها للحوم السودانية الطازجة، وهو أمر لم تشهده المحافظة من قبل. على حد وصفه.

فيما شن عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هجوما على مسئولي الوحدة المحلية لمركز ومدينة نقادة بالمنيا، بسبب عدم تجهيز المعرض رغم تجهيز أرضيته.

وتداول النشطاء صورا لوجود بائع أحذية وبائع ملابس وبائع خضراوات يبيع بنفس أسعار السوق خارج المعرض دون أي تخفيضات.

سلبيات للعام الثاني

وأكدوا أن واقعة عدم تجهيز المعرض تحدث للعام الثاني على التوالي، ففي العام الماضي كان معرض “أهلا رمضان” بجوار موقف السيارات، ومحتوياته لا تكفى لعدد ثلاث أسر.

وأوضح عدد من المواطنين أنه جرى إحضار أكثر من تاجر للتواجد داخل الباكيات لتكتمل الصورة أمام المحافظ، خلال زيارته للمدينة قبل أيام، لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بمناسبة عيد القيامة المجيد، وما إن غادر المحافظ مدينة نقادة إلا وفر التجار من داخل المعرض ولم يبق سوى اثنين يبيعان الملابس وآخر يبيع الأحذية والرابع يبيع الخضراوات بأسعار لا تقل عن غيره من التجار خارج المعرض.

في حين كان من المنتظر أن يقدم المعرض تخفيضات تصل إلى 25% وفقا لتصريحات المسئولين.

افتتاح معارض

وتزامنا مع بدء شهر رمضان افتتحت بعض المحافظات فروعا جديدة لمعارض “أهلا رمضان”، إذ أعلنت محافظة البحر الأحمر، افتتاح ثمانية معارض “أهلا رمضان” بمدن المحافظة تزامنا مع بدء شهر رمضان المبارك.

وقال ربيع إسماعيل، وكيل وزارة التموين بالبحر الأحمر: إن الهدف منها هو توفير المواد الغذائية لمحدودي الدخل بأسعار تتناسب معهم، مشددا على متابعة ضبط الأسعار من قبل مديرية التموين باستمرار، حتى لا يتم التلاعب بالأسعار.

وفي الدقهلية افتتح كمال شاروبيم محافظ الدقهلية معرض أهلا رمضان بالمنصورة، وأكد شاروبيم أن الهدف من إقامة المعرض هو رفع العبء عن كاهل المواطنين من خلال البيع بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 20% على الأقل عن أسعار السوق.

وأضاف أن إقامة مثل هذه المعارض تؤدي إلى ضبط الأسعار في أسواق الدقهلية، كما أن هذا المعرض يأتي في إطار سلسلة من المعارض تقام بمراكز ومدن المحافظة وتستمر طوال شهر رمضان الكريم.

10 معارض بالمنيا

وفي المنيا قال محافظ المنيا قاسم حسين، إن المحافظة أقامت عشرة معارض لـ” أهلا رمضان” بجميع المراكز، موضحا أنه جرى تخصيص معرضين بمدينة المنيا أحدهما أمام ميدان المحطة، وآخر بشارع طه حسين، من أجل عرض جميع المستلزمات والمواد الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين.

كما أكد المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، أنه جرى التنسيق مع المجتمع المدني، لإقامة عدد من معارض سوبر ماركت أهلا رمضان خلال شهر رمضان المبارك، لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.