الحصاد: خفض الدولار الجمركي للسلع الترفيهية.. وشاب يتسلق قمة الهرم

الحصاد: خفض الدولار الجمركي للسلع الترفيهية.. وشاب يتسلق قمة الهرم
شاب يصعد إلى قمة هرم خوفو، ويلقي الحجارة على الزائرين بالمنطقة الأثرية، وقوات الأمن تقبض عليه بعد ساعتين- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 1 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “خفض الدولار الجمركي للسلع الترفيهية”، و”شاب يتسلق قمة الهرم”.

العناوين

سياسة

قالت الدكتورة سحر عتمان، عضو مجلس النواب: إنه من المهم إعادة النظر في بعض مواد قانون العمل الجديد قبل أن يقرّه البرلمان رسميا؛ لأن هناك تناقضا في بعض المواد، وانتقاصا من حقوق العمال لصالح رجال الأعمال، على حد قولها.

وأضافت عضو مجلس النواب، في بيان صحفي لها اليوم الأربعاء، أن العاملين في القطاع الخاص بمصر ينتظرون بفارغ الصبر خروج قانون العمل الجديد إلى النور، بعدما ذاقوا الأمرّين من القانون رقم 12 لسنة 2003.

اقتصاد

للشهر الثاني على التوالي، أعلنت وزارة المالية اليوم خفض سعر الدولار الجمركي للسلع الترفيهية غير الأساسية إلى 17.24 جنيها خلال مايو الجاري، مقابل 17.385 جنيها خلال أبريل المنقضي.

ووفقا لبيان مصلحة الجمارك الصادر اليوم الأربعاء، أبقت المالية على سعر الدولار الجمركي للسلع الاستراتيجية عند 16 جنيها دون تغيير.

خسرت البورصة المصرية خلال تعاملات شهر أبريل المنقضي 8 مليارات جنيه، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند 808.7 مليارات جنيه، مقابل 816.5 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.

وسجل مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا انخفاضا بنحو 4.65%، مغلقا عند 1,657.31 نقطة، وسجل مؤشر “S&P” انخفاضا بنسبة 4.49%، ليغلق عند 2.304 نقطة، بينما أغلق مؤشر البورصة الرئيسي “إي جي إكس 30” عند مستوى 14770.27 نقطة، مسجلا ارتفاعا بنسبة 1.24%.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 1 مايو 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الدولار الجمركي الدولار الجمركي

مجتمع

شهدت منطقة الأهرامات، اليوم الأربعاء، واقعة غريبة من نوعها، إذ تسلل شاب في العقد الثالث من عمره، بعد مغافلة قوات تأمين الهرم الأكبر إلى قمة هرم خوفو، وألقى حجارة على الزائرين بالمنطقة الأثرية، فيما فشلت قوات الأمن في السيطرة على الموقف، لتستمر الواقعة نحو ساعتين؛ قبل أن يجرى إنزاله وإلقاء القبض عليه.

وأثارت الحادثة استغراب وخوف الزوار المصريين والأجانب، فيما كشف أشرف محيي الدين، مدير منطقة الهرم الأثرية، أنّ الشاب المتسلل اقتلع المثلث الموجود أعلى الهرم، موضحا أنّه دخل المنطقة الأثرية بـ”تذكرة عادية”، وبعدها تسلل إلى أعلى الهرم، فيما لم تعرف دوافعه بعد.

بعد تعطل ما يقرب من ساعة، عادت حركة المترو في الخط الثاني “شبرا الخيمة المنيب” إلى طبيعتها في الاتجاهين، بعد ارتباك حدث نتيجة تعطل منظومة الإشارات.

وأعلن أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، عودة حركة القطارات بالخط الثاني، بسبب عطل فني في منظومة الإشارات ما بين جامعة القاهرة والبحوث.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة الصحة في بيان رسمي حظر استخدام الأدوية التي تحتوي على مادة (أورسوديا وكسيكوليك)، الموجودة في سبعة عقاقير بأسماء تجارية مختلفة.

وأصدرت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء القرار رقم 19 لسنة 2019، بسحب وحظر الأدوية التي تحتوي على المادة الموجودة في سبعة أدوية بأسماء تجارية مختلفة، وذلك بسبب وجود تحذيرات بعدم استخدامها في حالات الأطفال.

رياضة

حقق النادي الأهلي فوزا صعبا على طلائع الجيش بهدفين مقابل هدف، ضمن الجولة الـ31 لمسابقة الدوري المصري الممتاز، بملعب استاد المكس بالإسكندرية.

وسجل الدولي التونسي علي معلول، المدافع الأيسر للنادي الأهلي، هدفا صاروخيا في وقت حرج، لينقذ النادي الأهلي مجددا، ويصعد به إلى قمة الدوري.

منوعات

أعلنت الفنانة حلا شيحة أمس الثلاثاء، انفصالها عن زوجها الكندي يوسف هاريسون، الذي ارتبطت به قبل نحو 12 عاما، موضحة أن الطلاق جرى رسميا قبل خمسة أشهر، وتجمعها بزوجها الآن علاقة ود واحترام، خصوصا أنه والد أبنائها الأربعة.

وانتشرت شائعات انفصال حلا شيحة عن زوجها، وخلعها خاتم الزواج، نهاية شهر أكتوبر الماضي، أثناء وجودها في القاهرة، لحضور حفل عقد قران شقيقتها هنا شيحة على النجم أحمد فلوكس، وردت شيحة وكشفت عن عودتها سريعا إلى أسرتها في كندا.

الدولار الجمركي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.