الحصاد: المؤبد لـ34 في “أبراج الضغط العالي”.. وانتشار الخنافس السوداء في العريش

الحصاد: المؤبد لـ34 في "أبراج الضغط العالي".. وانتشار الخنافس السوداء في العريش
جنايات القاهرة قضت بمعاقبة 34 شخصا بالسجن المؤبد في قضية أبراج الضغط العالي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 30 أبريل 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “المؤبد لـ34 في قضية أبراج الضغط العالي”، و”انتشار الخنافس السوداء في العريش”.

العناوين

سياسة

بعد خمس سنوات من المحاكمة في القضية 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، المعروفة إعلاميا بـ “أبراج الضغط العالي” أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء، قرارها بحق 45 شخصا.

وقضت جنايات القاهرة بمعاقبة 34 شخصا بالسجن المؤبد، كما قضت بمعاقبة 11 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات ووضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة خمس سنوات، وإلزام المحكوم عليهم بدفع قيمة التلفيات، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة.

اقتصاد

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أن تجربة شركة “أوبر” نجحت في مصر، بينما فشل النقل العام في مهامه؛ موضحا أن السبب في ذلك هو سوء الإدارة.

وقال السيسي، خلال كلمته في احتفالية عيد العمال: “النقل العام لم ينجح لأننا لسنا جادين، لأننا نديره بسوء، وليس النقل العام فقط، بل والسكة الحديد، والموانئ، والمصانع، كل القطاعات”.

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء المؤشرات الإحصائية الخاصة بأوضاع وظروف العمل في مصر وكذلك العمال من واقع نتائج بحث القوى العاملة لعام 2018، الذي يشمل معدل البطالة وأعداد المتعطلين والمشتغلين، بمناسبة اليوم العالمي للعمال، الموافق 1 مايو من كل عام الذي أقرته منظمة العمل الدولية.

وتساهم المرأة في النشاط الاقتصادي، تبعا للمؤشر، بنسبة منخفضة تبلغ 18.3% مقابل 67.6% للذكور.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 30 أبريل 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أبراج الضغط العالي أبراج الضغط العالي

مجتمع

اشتكى مواطنو مدينة العريش من كثرة الخنافس السوداء “Calosoma olivieri” في المناطق التي يعيشون بها، فيما ردت محطة البحوث الزراعية بالعريش بأنها “مفيدة للزراعة وغير ضارة”.

وكشف عدد من المواطنين في تصريحات صحفية، عن انتشار الخنافس السوداء خلال الأيام الماضية، وأن أشكالها مزعجة ومقززة، وذات رائحة كريهة، وبعضها يطير، وتستوطن الطوب اللبني الكبير بأعداد كبيرة.

تعرض لواء شرطة للإصابة بكدمات باﻷنف، مع اشتباه بحدوث كسر، وكدمة بفروة الرأس، فيما أصيب مجند بجرح في رأسه، وذلك إثر قيام عدد من الأهالي بإلقاء الطوب على قوات الأمن أثناء تنفيذ قرار إزالة بقرية العويضات بمركز قوص بقنا.

وصرح مجدي القاضي، مدير أمن قنا، أنه تلقى إخطارا بإصابة لواء شرطة بقوص.

تعليم وصحة

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان لها اليوم، أنه اعتبارا من غد الأربعاء 1 مايو 2019، سيجرى فتح باب التقدم للطلاب في المدارس اليابانية الموجودة بمصر للعام الدراسي الجديد 2019/ 2020.

وبحسب بيان الوزارة، فإن التقديم سيتاح عبر الموقع الإلكتروني للوزارة والمدارس اليابانية، كما سيجرى إعلان شروط التقدم الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

رياضة

قالت وزارة الشباب والرياضة: “إنها تبحث عن حل للأزمة التي أثارتها أسعار تذاكر مباريات بطولة الأمم الإفريقية، التي تسببت في حالة من الغضب الشديد بين جماهير كرة القدم المصرية”.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج “خليها فاضية“، اعترضا على الأسعار المرتفعة للتذاكر، وأعلنوا أنه إذا لم يُجرَ تخفيض أسعارها، فإنهم سيمتنعون عن حضور المباريات نهائيا.

منوعات

أبراج الضغط العالي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.