“الصحة” تمنع استعمال السرنجات العادية نهائيا

السرنجات العادية
وزارة الصحة تقرر منع استعمال السرنجات العادية - أرشيف

قررت وزارة الصحة استخدام السرنجات ذاتية التدمير، ومنعت بشكل تام استعمال السرنجات العادية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة: “إن وزيرة الصحة، هالة زايد، أصدرت قرارا باستخدام السرنجات ذاتية التدمير، ومنع استخدام السرنجات العادية 10 سنتيمترات، أو أقل منعا باتا، وذلك بداية من منتصف شهر يونيو 2020”.

وأضاف مجاهد، في بيان: “أن ذلك يهدف إلى الحفاظ على مكتسبات القضاء على فيروس سي ضمن مبادرة 100 مليون صحة، ولمنع انتشار أي أمراض معدية”.

وأضاف مجاهد، في بيان صحفي، صدر اليوم الخميس، أن احتياج مصر من السرنجات ذاتية التدمير يبلغ نحو ملياري سرنجة سنويا، مؤكدا أن الأمر يستوجب ضرورة الاستثمار في هذا المجال المهم، بما يوفر مخزونا إستراتيجيا من السرنجات.

الاستثمار بمجال الصحة

وعقدت كل من هالة زايد، وزيرة الصحة، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اجتماعا مساء أمس الأربعاء، مع المستثمريْن العمانيْن شهاب علوي، وفاطمة علوي، بديوان عام وزارة الصحة، لبحث ضخ استثمارات جديدة في مجال صناعة الدواء والمستلزمات الطبية.

وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة الصحة مكتسبات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي.

وعرضت الوزيرة أهم المجالات الجاذبة للاستثمار في مجال المستلزمات الطبية، ومنها السرنجات ذاتية التدمير، والقفازات الجراحية، والمحاليل الخاصة بالغسيل الكلوي، والغسيل البريتوني، إضافة إلى فلاتر الغسيل الكلوي.

وأبدى شهاب علوي، المستثمر العماني رغبته الشديدة في الاستثمار بمجال الصحة داخل مصر، مشيدا بما يمثله السوق المصري من أهمية اقتصادية وتوافر مناخ استشماري جاذب، بالإضافة إلي السمعة الطيبة والقوية للمنتجات المصرية خاصة في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية.

منع العدوى

وقال أحمد أبو طالب، خبير الأدوية: “إن السرنجات ذاتية التدمير مصممة لتلافي إعادة الاستخدام مرة أخرى”.

وأضاف أبو طالب، في تصريحات صحفية: “أن السرنجة العادية يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى، ما يسبب الإصابة بأمراض الدم، مثل: الفيروسات بكل أنواعها، والالتهاب الكبدي الوبائي، والإيدز، علاوة على الأمراض الجلدية المختلفة، بينما السرنجات ذاتية التدمير تتلف إبرتها مباشرة بعد الاستخدام”.

فيما أوضح الدكتور محمد الجنيدي، الخبير بمنظومة الطب الوقائي في وزارة الصحة، أن السرنجات ذاتية التدمير تستخدم في تطعيم الأطفال لمنع حدوث الإصابة بأي عدوى.

أما الدكتور عوض تاج الدين، وزير الصحة السابق، أكد أن تكرار استخدام الحقن العادية من مريض لآخر كان أهم أسباب انتشار العدوى الفيروسية، وخصوصا فيروس سي.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.