تراجع جديد في سعر الدولار بالأسواق اليوم

سعر الدولار الأمريكي
الدولار يتراجع 15 قرشا خلال 20 يوما -أرشيف

شهد سعر الدولار الأمريكي في ختام تعاملات اليوم الأحد، تراجعا بالبنوك في بعض البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية، مقارنة بأسعار بداية التعاملات.

وتراجع سعر الدولار قرشين في بنوك الأهلي، ومصر، والعربي الإفريقي الدولي، والتعمير والإسكان، ليصل إلى 17.13 جنيها للشراء، و17.23 جنيها للبيع، كما هبط في البنك التجاري الدولي 13 قرشا، ليصل إلى 17.1 جنيها للشراء، و17.2 جنيها للبيع.

وتراجع سعر الدولار قرشين في بنك الإسكندرية، ليصل إلى 17.12 جنيها للشراء، و17.22 جنيها للبيع، وخفض بنك قناة السويس سعر الدولار قرشا واحدا، إلى 17.13 جنيها للشراء، و17.23 جنيها للبيع.

في حين استقر سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي عند 17.17 جنيها للشراء، و17.25 جنيها للبيع، كما استقر سعر الدولار في بنك كريدي أجريكول عند 17.14 جنيها للشراء، و17.24 جنيها للبيع.

تراجع الدولار

ومنذ بداية الشهر الجاري تراجع متوسط سعر الدولار أمام الجنيه بنحو 15 قرشا، بحسب بيانات البنك المركزي.

ووصل سعر الدولار بالبنك المركزي اليوم الأحد إلى 17.12 جنيها للشراء، و17.22 جنيها للبيع، مقابل 17.27 جنيها للشراء، و17.37 جنيها للبيع، في بداية الشهر.

وتوقع تقرير صادر من بنك الاستثمار “بلتون”، استمرار ارتفاع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار حتى منتصف العام المقبل 2020، كما خفض البنك توقعاته لسعر الورقة الخضراء مقابل العملة المحلية إلى متوسط 17.1 جنيها فى العام المالي المقبل 2019- 2020، في مقابل نحو 18.05 جنيها سابقا.

أسباب التراجع

وأرجع مصرفيون استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه إلى زيادة تدفقات العملة الصعبة على البلاد، من صناديق الاستثمار العالمية التي كثفت استثمارها في أدوات الدين المصرية، خلال الأيام الماضية.

فمن جانبه قال محمد أبو باشا، المحلل المالي، إن انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه يرجع إلى إلغاء آلية تحويل الأجانب، التي كانت السبب في صعود الدولار أمام العملة المحلية خلال السنوات الماضية.

وأضاف أبو باشا أن انخفاض العملة الخضراء يرجع أيضا إلى انتظار السوق أدنى مستوى لها، وبالتالي ضعف الطلب المحلي.

صناديق الاستثمار العالمية

كما أرجع زيادة إقبال صناديق الاستثمار العالمية على شراء أدوات الدين المصرية بداية من يوم الأربعاء الماضي، إلى قرار مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني برفع التصنيف الائتماني لمصر إلى B2 مقابل B3، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأضاف أن هذا القرار عزز من ثقة المستثمرين الأجانب للدخول بقوة للسوق المصرية للاستثمار في أدوات الدين، وكذلك تراجع مخاطر الاستثمار في السوق المحلية.

وقال المصرفيون: إن الدولار لم يتأثر في الأيام الأخيرة بزيادة الطلب على الاستيراد من أجل توفير احتياجات رمضان، بفضل زيادة التدفقات الدولارية.

وبحسب مصدر في البنك الأهلي بلغت قيمة التدفقات الدولارية 5.5 مليار دولار في آخر ثلاثة أشهر، وسجلت الشهر الماضي أكبر زيادة بقيمة 2.5 مليار دولار في شهر واحد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.