مصر تقترض 200 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة

البنك الدولي
مصر تقترض 200 مليون دولار من البنك الدولي لدعم المشروعات الصغيرة - أرشيف

كشفت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن اتفاق مصر مع البنك الدولي على قرض لدعم جهاز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 200 مليون دولار.

وأضافت نصر: “أن الحوافز تسري على الشركات الجديدة والقائمة”، لافتة إلى تأسيس جهاز لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك على هامش لقاءات وزيرة الاستثمار مع اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقد في واشنطن.

فرص للشباب والنساء

وأعلن البنك الدولي اليوم، مشروع بقيمة 200 مليون دولار، يهدف إلى توفير مزيد من الفرص للشباب والنساء في مصر.

ويركز المشروع على زيادة حجم الائتمان المتاح للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز إمكانية حصولها على الائتمان، إذ تمثل هذه الشركات مصدرا رئيسيا للنمو، وخلق فرص العمل.

وأوضح بيان صحفي للبنك اليوم، على موقعه الإلكتروني، أن المشروع الذي أُطلق عليه اسم “تحفيز ريادة الأعمال من أجل خلق فرص العمل” يستهدف معالجة العقبات الرئيسية التي يواجهها الشباب والنساء عند بدء النشاط التجاري في ظل سيطرة البنوك على النظام المالي.

وقالت مارينا ويس، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي: “لقد أظهرت مصر التزاما قويا بإصلاح اقتصادها.. وبينما بدأت الإصلاحات تؤتي ثمارها، فإن تمكين القطاع الخاص من خلق فرص عمل هو جزء لا يتجزأ من تحقيق نمو مستدام وشامل”.

وأضافت: “نحن فخورون بأننا ندعم رواد الأعمال في كل أنحاء مصر، وبخاصة النساء والشباب الذين ما زالوا إمكانات مصر القيمة، لكنها الأقل استغلالا”.

وأضاف البنك: أنه سيجرى ضخ 145 مليون دولار للشركات الصغيرة بالمناطق الأقل نموا في جميع أنحاء مصر.

تحسين معيشة المصريين

كما سيمول المشروع فرص التدريب للشركات الجديدة عبر دورة حياة المشروع لبناء المهارات والقدرات اللازمة.

وقالت سحر نصر في البيان الصحفي ذاته: “رواد الأعمال، وبخاصة النساء، هم حجر الزاوية لاقتصادات قوية ومستقرة، ومن خلال شراكتنا مع مجموعة البنك الدولي نهدف إلى تمكين النساء والشباب المصريين، ليصبحوا رواد أعمال ناجحين”.

وأضافت: أن هذا الاستثمار يتيح العديد من الفرص لتحسين معيشة المصريين، من خلال خلق فرص العمل، والمساهمة في إرساء أساس قوي لاقتصاد البلاد.

ويستثمر المشروع 50 مليون دولار في مؤسسات الوساطة في رأس المال المخاطر التي يديرها القطاع الخاص، كصناديق الاستثمار التمويلية.

ويعتمد البرنامج الجديد على نجاح المشروع القائم على تشجيع الابتكار من أجل الشمول المالي، الذي وفّر حتى اليوم نحو 300 ألف فرصة عمل، استفاد منها نحو 70 ألف امرأة و56 ألف شاب.

وتتنوع محفظة مشروعات البنك الدولي في مصر، لتصل إلى 16 مشروعا بإجمالي قروض 6.69 مليارات دولار.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *