برلماني يسجل أغنية بصوته لدعم تعديل الدستور (فيديو)

الاستفتاء على التعديلات الدستورية
النائب إسماعيل نصر الدين يصدر أغنية صوتية لحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء - أرشيف

بعنوان “انزل شارك.. القرار قرارك”، أصدر النائب إسماعيل نصر الدين، أغنية صوتية، لحث المواطنين على التصويت والمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وقال النائب في بيان له، أمس الاثنين: “إن الهدف من التعديلات الدستورية، تحقيق مزيد من الاستقرار السياسي والضمانات، وأن الدستور الحالي وُضِع في ظروف خاصة، وكان لزاما أن يُجرى تعديله بما يضمن مزيدا من الاستقرار على الأرض”.

وأكد نصر الدين، أن الصوت الانتخابي سيُعلن مهما كان الرأي والنتيجة، وأن مصر تسير بخطى سريعة وثابتة نحو بناء وطن حقيقي في ظل استقرار سياسي واقتصادي، في جو من الديمقراطية.

ولفت إلى أن المشاركة في الاستفتاء رسالة للعالم أجمع، وأن مصر دولة ديمقراطية عصرية جديدة، مطالبا المصريين بالاحتشاد أمام صناديق التصويت “لنقول كلمة بكل حرية والضمانات لهذه التعديلات غير المسبوقة”.

وعلى أنغام الأغنية الوطنية الشهيرة “قوم يا مصري”، أعدّ أيضا اتحاد المستثمرين المصريين فيديو جراف بعنوان “خليك إيجابي وانزل وشارك”، إذ استعرض خلاله الإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات.

الموافقة على التعديلات

ووافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها أول من أمس الأحد، على تقرير لجنة الصياغة المنبثقة عن اللجنة التشريعية بشأن التعديلات الدستورية المقترحة المقدمة من 155 نائبا وذلك بأغلبية أعضائها ونداء بالاسم.

ومن المقرر أن يُعرض التقرير على الجلسة العامة لتصويت جميع نواب البرلمان عليها خلال جلسة اليوم الثلاثاء.

وحسمت التعديلات الدستورية في صياغتها التي انتهت إليها لجنة الصياغة، الجدل بشأن المادة 140 والمادة الانتقالية المرتبطة بها.

وتحظى التعديلات الدستورية تأييدا كبيرا من قِبل أعضاء في البرلمان ورؤساء أحزاب وشخصيات سياسية وعامة بإجراء التعديلات الدستورية، فيما اعترض عدد لا بأس به على التعديلات، أبرزهم النواب: جمال الشريف، وأحمد الشرقاوي، ومحمد العتماني، وضياء الدين داوود.

أبرز التعديلات

مادة (140) فقرة أولى: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

مادة انتقالية (241 مكرر): تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية في عام 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة ثانية.

مادة (185) وفيها: ويعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية، ويقوم على شئونها المشتركة مجلس أعلى للجهات والهيئات القضائية يرأسة رئيس الجمهورية.

المادة (102 – فقرة أولى): يُشكّل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، يُنْتَخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد على الأقل للمرأة.

المادة (189) فقرة ثانية: ويتولى النيابة العامة نائب عام، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.