الحصاد: الموافقة على التعديلات الدستورية.. ومفاوضات على دعم بـ1.2 مليار دولار

الحصاد: البرلمان يوافق على التعديلات الدستورية.. ومفاوضات على دعم بـ1.2 مليار دولار
التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان تسمح للرئيس السيسي بالبقاء في الحكم حتى العام 2030- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 16 أبريل 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البرلمان يوافق على التعديلات الدستورية”، و”مفاوضات على دعم بـ1.2 مليار دولار”.

العناوين

سياسة

وافق مجلس النواب، برئاسة علي عبدالعال، بصورة نهائية على صياغات التعديلات الدستورية، التي تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في الحكم حتى العام 2030.

جاء ذلك في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، والتي جاءت للتصويت النهائي على التعديلات الدستورية، بعد أن أجرى البرلمان التصويت النهائي على مواد الدستور المعدلة نداءً بالاسم على كل نائب، تمهيدًا لطرحها للاستفتاء الشعبي.

قررت محكمة جنايات القاهرة إحالة أوراق متهمين اثنين من أصل 11 متهما للمفتي، في إعادة محاكمتهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث كنيسة مارمينا بحلوان”.

وتعود أحداث القضية إلى التاسع والعشرين من ديسمبر 2017، حيث قتل عشرة أشخاص بينهم أفراد من الشرطة وأصيب خمسة آخرون، في هجوم مسلح استهدف كنيسة مارمينا في منطقة حلوان جنوبي القاهرة، وذلك بحسب متحدث باسم وزارة الصحة، وتمكنت قوات الشرطة من قتل مهاجم واعتقال آخر.

اقتصاد

واصلت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، المفاوضات مع أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، لبحث تفعيل الاتفاق الإطاري الإستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة حتى 2022، والخاص بدعم عدد من المشروعات التنموية بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأكدت أمينة محمد، خلال اجتماعها مع سحر نصر، على هامش مشاركتها في مؤتمر التمويل من التنمية، الدور المحوري لمصر على المستوييْن الإقليمي والدولي في ظل رئاستها للاتحاد الإفريقي، وهو ما يساعد على بحث العديد من مجالات التعاون بين مصر والأمم المتحدة.

وافق مجلس النواب على قرض مقدم من صندوق النقد العربي مقداره 87 مليونا و700 ألف دينار كويتي؛ لتسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بعد استعراض تقرير اللجنة المشتركة من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة.

جاء ذلك في جلسة البرلمان العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال، مساء اليوم الثلاثاء، بعد مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 96 لسنة 2019، بشأن عقد قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربي، والموقع في القاهرة بتاريخ 28 أكتوبر 2018.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 16 أبريل 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

التعديلات الدستورية التعديلات الدستورية

مجتمع

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن موعد تسليم وحدات مدينتي العبور و6 أكتوبر- الجاري تنفيذها حاليا- على ثلاث دفعات، بنهاية يونيو وسبتمبر وديسمبر 2019، وتسليم وحدات مدينة بدر على دفعتين، بنهاية سبتمبر وديسمبر القادمين.

وقال المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: إنه عقد اجتماعًا مع مسئولي الجهات المنفذة لوحدات الإسكان الاجتماعي بمدن “بدر والعبور و6 أكتوبر”؛ لتحديد برامج زمنية للتسليم، خصوصًا بعد تأخر تسليم وحدات الإعلان الثامن.

تعليم وصحة

وسط إقبال وصف بالمتوسط، واصل الصيادلة الإدلاء بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي التى يتنافس فيها 624 مرشحا، بينهم 81 مرشحا بالنقابة العامة.

وعلى الرغم من انتهاء اليوم الانتخابي ظلت اللجان الانتخابية بمحافظة أسيوط مغلقة، بسبب عدم وجود موظفين لإدارة انتخابات النقابة الفرعية للصيادلة بأسيوط، وكذلك أغلق الأمن المقرات الانتخابية أمام الناخبين من الصيادلة ببعض المحافظات، كالأقصر وبني سويف.

رياضة

قرر التلفزيون المصري إيقاف إيناس عثمان، مخرجة مباراة نادي الزمالك وحسنية أغادير المغربي، في كأس الكونفدرالية لحين انتهاء التحقيق معها، بحسب ما أعلنه هشام رشاد، نائب رئيس التلفزيون للبرامج الرياضية.

وأوضح رشاد في تصريحات صحفية، أنه جرى إحالة إيناس عثمان للتحقيق، بسبب عدم إعادة اللقطة التي أثارت الجدل حول عبور كرة الفريق المغربي لخط مرمى الزمالك من عدمه، وظهورها في الفضائيات عقب المباراة للتأكيد بأن الكرة لم تتعد خط المرمى، مع أن ذلك ليس من اختصاصها، بحسب قوله.

منوعات

احتفل محرك البحث جوجل، اليوم الثلاثاء بذكرى ميلاد الفنانة المصرية إنجي حسن أفلاطون (1924-1989) إحدى رواد الفن التشكيلي في مصر والعالم العربي.

وُلدت إنجي أفلاطون في مثل هذا اليوم 16 أبريل 1924، بأحد قصور القاهرة، وتلقت تعليمها في مدرسة القلب المقدس الفرنسية الداخلية، ثم في مدرسة الليسيه الفرنسية، إذ حصلت على شهادة البكالوريا، فيما توفيت في 17 أبريل 1989.

التعديلات الدستورية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.