السيسي في كوت ديفوار.. أول زيارة لرئيس مصري

السيسي يزور كوت ديفوار: أول رئيس مصري
السيسي بدأ جولة خارجية، تشمل كلا من غينيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوت ديفوار، والسنغال- أرشيف

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار بقصر الرئاسة بأبيدجان، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وفق تصريحات السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

كان الرئيس السيسي وصل إلى أبيدجان قادما من الولايات المتحدة الأمريكية، في المحطة الثالثة من جولته الخارجية، حيث كان في استقباله الرئيس الحسن واتارا وعدد من كبار المسئولين في كوت ديفوار.

السيسي يزور كوت ديفوار

تعزيز العلاقات

وشهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين، في مجالات الثقافة، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات، وعقب ذلك عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.

من جانبه أعرب الرئيس السيسي، عن سعادته بزيارة كوت ديفوار، مشيرا إلى اعتزازه بكونه أول رئيس مصري يزور أبيدجان، موضحا أن الزيارة تهدف لتعزيز الارتقاء بالتنسيق الثنائي في كل القضايا الإقليمية.

كما أكد السيسي على اهتمام مصر المتبادل بالارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع كوت ديفوار، فضلا عن تعزيز الاستثمارات المشتركة، معربا عن تطلعه لأن تسهم الزيارة في تعزيز أواصر الود والعلاقات المشتركة، بهدف تعزيز التنمية والاستقرار والبناء، واستثمارا للرصيد التاريخي الممتد بين البلدين، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما، بما يسهم في دفع التكامل الإقليمي والإفريقي فيما يتعلق بالتجارة البينية وتحقيق هدف منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

تثمين الجهود

كما صرح السيسي قائلا: “اتفقنا على أهمية تكثيف التعاون في مجال بناء القدرات بالمجالات المدنية والعسكرية، ومختلف المجالات الأخرى”، مشيرا إلى أنه بحث سبل توطيد العلاقات والتعاون في مجالات الصحة والثقافة وتيسير التبادل التجاري.

مضيفا أنه تناول كيفية الاستفادة مما حققته مصر في مجال البنية التحتية، لربط دول القارة والتعاون بمجال تكنولوجيا المعلومات.

كما ثمن السيسي جهود الرئيس الحسن واتارا في تنفيذ أجندة التنمية القارية 2063، كما قام بتوجيه الدعوة لرئيس كوت ديفوار لزيارة مصر.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ صباح الأحد الماضي جولة خارجية، تشمل كلا من غينيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوت ديفوار ، والسنغال.

وذلك في إطار التواصل والتنسيق مع الأشقاء الأفارقة، وإعادة تعزيز العلاقات مع دول القارة في مختلف المجالات.

السيسي يزور كوت ديفوار

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.