الموافقة على تنفيذ محور بديل لكوبري خزان أسوان

الموافقة على تنفيذ محور بديل لكوبري خزان أسوان
توصية من أحد المكاتب الاستشارية بوقف حركة النقل على كوبري الخزان، وإنشاء محور بديلًا عنه- أرشيف

وافق كل من وزير النقل، المهندس كامل الوزير، ووزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، ومحافظ أسوان، اللواء أحمد إبراهيم، على مقترحات تنفيذ مشروع محور بديل لكوبري خزان أسوان.

وقال الوزيران والمحافظ، خلال اجتماعهم، اليوم الاثنين: إن المقترح الذي جرى الاستقرار عليه، تتوفر فيه كل المعايير القياسية، ومن المقرر البدء فيه بعد رفع الأمر إلى مجلس الوزراء، لأخذ الموافقة.

وفي أولى خطوات التنفيذ، جرى تكليف أحد المكاتب، ليكون استشاريا لهذا المشروع، للبدء في أعمال الرفع المساحي، ودراسة الحلول الخاصة بإزالة أي عائق، ومراعاة النواحي الفنية، والشكل الجمالي الذي يتسق مع طبيعة المدينة السياحية.

وكانت وزارة الري أشارت إلى أن دراسات فنية أجراها أحد المكاتب الاستشارية -بتكليف منها- أوصت بوقف حركة النقل على كوبري الخزان، وإنشاء محور بديل عنه.

خزان أسوان

تطوير الطرق

وأعلنت وزارة الاستثمار، في 17 مارس الماضي، تفاوضها على اقتراض نحو ملياري دولار، مع مختلف الشركاء من المؤسسات الدولية، لدعم مشروعات قطاع النقل.

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في بيان للوزارة: إن محفظة مشروعات قطاع النقل التي وفرت لها وزارة الاستثمار تمويلات من الشركاء في التنمية، وصلت إلى 4.5 مليارات دولار، سُحب منها 1.6 مليار دولار، وبلغت المنح المقدمة للنقل 153 مليون دولار.

يأتي هذا بينما أعلن خالد شريف، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي أن البنك سيقدم قرضا إلى مصر، لتمويل مشروع تطوير السكة الحديد، بقيمة 200 مليون دولار، بسعر فائدة 3%.

وقال شريف، في تصريحات صحفية على هامش زيارته للقاهرة، في 9 مارس الجاري: إنه “سيجرى ضخ القرض أواخر شهر نوفمبر المقبل”، مؤكدا أن البنك يدرس أيضا تقديم الدعم الفني لإصلاح هذا المرفق الحيوي.

خزان أسوان

ويبلغ طول خزان أسوان 2141 مترا، وعرضه تسعة أمتار، به 180 بوابة، وهو مبني من حجر الجرانيت المتوفر بالمنطقة.

ويجرى استغلال المياه المندفعة منه لعمل محطتين للكهرباء، هما محطة توليد أسوان الأولى ومحطة توليد أسوان الثانية، مع إنشاء طريق عليه يربط بين ضفتي النيل الشرقية والغربية.

بدأ العمل على إنشائه في مدينة أسوان في الفترة ما بين 1899 و1906، ووضع حجر أساسه الخديوي عباس حلمي الثاني، وافتُتِح في عهده.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.