مصر بالمركز الرابع أداء للعمرة على مستوى العالم الإسلامي

المعتمرين المصريين
280 ألفا و57 معتمرا مصريا، من بين 5 ملايين و276 ألف تأشيرة أصدرتها المملكة حتى الخميس الماضي - أرشيف

كشفت وزارة الحج والعمرة بالسعودية أن المعتمرين المصريين يحتلّون المرتبة الرابعة في موسم العمرة بين أكثر الدول ذهابا للمملكة العربية السعودية، بمعدل 280 ألفا و57 معتمرا، من بين خمسة ملايين و276 ألف تأشيرة أصدرتها المملكة حتى الخميس الماضي.

وذكرت الوزراة في نشرتها الأسبوعية بشأن أعداد الوافدين والمغادرين للأراضي المقدسة، أن باكستان تصدرت الترتيب بـ1129965 معتمرا، تليها إندونيسيا 760245 معتمرا، ثم الهند 472103 معتمرين، وماليزيا خامسا بحوالي 233376 معتمرا.

وبلغ مجموع القادمين إلى المملكة نحو 4768057 مليون معتمرا، في حين بلغ عدد المعتمرين المتواجدين داخل المملكة 488120 معتمرا، منهم 337614 في مكة المكرمة، بينما يتواجد 150506 من المعتمرين في المدينة المنورة، بحسب النشرة.

وسجلت المؤشرات مغادرة نحو 4309937 معتمرا، بعد أن أدّوا مناسك العمرة والزيارة، فيما توزع وصول المعتمرين إلى المملكة بين ثلاث وسائل نقل، إذ وصل عبر المنافذ الجوية 4282413 معتمرا، وعن طريق المنافذ البرية 464238 معتمرا، بينما جرى تسجيل وصول 51406 معتمرين عبر المنافذ البحرية.

إلغاء الرسوم الإضافية

والأسبوع الماضي، أصدرت دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري حكما، بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزارة السياحة بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، وبطلان ما ترتب على ذلك القرار من آثار، من بينها إلغاء فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة التي تقدر بألفي ريال سعودي.

وأعربت وزارة السياحة عن احترامها للقرار، فمن جهته علق مجدي شلبي، وكيل أول وزارة السياحة، رئيس قطاع الشركات السياحية، على الحكم بقوله: “نحترم الأحكام القضائية، كونها لها حجية واجبة النفاذ، وننتظر وصول الحكم لمعرفة الأسباب والحجة”.

ارتفاع الأسعار

وشهدت أسعار برامج العمرة هذا العام ارتفاعا بنسبة 100%، بسبب زيادة أسعار الفنادق بكل من مكة والمدينة وتذاكر الطيران، فضلا عن قلة التأشيرات الممنوحة للشركات خلال شهر رمضان، والمقدرة بمائة ألف تأشيرة فقط.

وقال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة: إن أسعار عمرة شهر رمضان المبارك تترواح ما بين 25 إلى 30 ألف جنيه، مع تفاوتها حسب الخدمات المقدمة للمعتمرين.

وتخطى أعداد المعتمرين المصريين الذين أدوا مناسك العمرة منذ انطلاق الموسم وحتى الآن 270 ألف معتمرا، بحسب تصريحات السيسي.

وفي يناير الماضي، أعلن مجلس إدارة شركات السياحة، عن زيادة أسعار الحج والعمرة بنسبة تصل إلى 20%، وذلك على حسب متغيرات السوق.

تراجع الأعداد

وانطلقت رحلات موسم العمرة منتصف نوفمبر 2018 الماضي، بدأت برحلات المولد النبوي، وتنتهي برحلات شهر رمضان المقبل، على 500 ألف تأشيرة موزعة على مدار الموسم، منها تسيير 100 ألف تأشيرة خلال شهر شهر رمضان فقط، والباقي على مدار الموسم بالكامل.

وساهم الارتفاع الكبير في أسعار العمرة هذا العام، خاصة شهر رمضان، في تراجع أعداد المعتمرين مقارنة بالعام الماضي ، فمن جانبه قال رضا زيدان، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة: إن “الظاهرة السائدة هذا العام هي تراجع إقبال المواطنين على برامج العمرة فئة الخمس نجوم”، مرجعا ذلك إلى الظروف الاقتصادية التي تمر بها أغلب الأسر حاليا.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *