معايير جديدة للحذف من التموين في المرحلة الثالثة

الحذف من الدعم
وزارة التموين تعلن محددات المرحلة الثالثة ونتيجة تظلمات الحذف من الدعم - أرشيف

تستعد وزارة التموين لإعلان المرحلة الثالثة في حذف المواطنين من الدعم التمويني، وتنقية بطاقات التموين بمجرد الانتهاء من النظر في تظلمات المرحلة الثانية، نهاية الشهر الجاري.

وأوضح مصدر مسئول بوزارة التموين، أن الموعد التقريبي للإعلان عن معايير المرحلة الثالثة من تنقية بطاقات التموين والاستبعاد من الدعم، هو مطلع أبريل المقبل، موضحا أن أبرز معايير تلك المرحلة، استبعاد من يملك عشرة أفدنة زراعية، أو حيازات عمرانية (أراض سيجرى البناء عليها) بدءا من خمسة أفدنة.

وأشار المصدر إلى أن جهاز التنظيم والإدارة أرسل للجنة العدالة الاجتماعية منشورا تعريفيا لمعنى “الوظيفة القيادية”، وجرى الاستعانة به أثناء الحذف من بطاقات التموين لشاغلي هذه الوظائف، وتضمن المنشور أن يكون موظفا بدرجة وكيل وزارة، أو أعلى منها.

مد التظلمات

وكانت وزارة التموين أعلنت مد فترة تظلمات المرحلة الثانية من محددات الاستبعاد من منظومة التموين حتى الأربعاء 27 من مارس الجاري.

وأوضحت أن ذلك يأتي حرصا من الوزارة على قيام المواطنين الذين ظهرت لهم رسائل على بون الصرف، بأنهم غير مستحقين وفقا لمعايير لجنة العدالة الاجتماعية، بتقديم تظلماتهم إن وجدت هذه المعايير، على موقع دعم مصر.

وكان البرلماني محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان، مُوجَّه إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعلي المصيلحي، وزير التموين، بشأن عدم تنفيذ قرارات قبول تظلمات حذف الأفراد من بطاقات التموين.

وأوضح “فؤاد” في طلب الإحاطة أن قرارات قبول تظلمات حذف الأفراد من بطاقات التموين لم تنفذ، مضيفا أنه في الآونة الأخيرة تلقَّى عددا من شكاوى المواطنين الذين فوجئوا بحذف أحد أفراد العائلة من بطاقات التموين الخاصة بهم.

المرحلة الثانية للحذف

وبدأت المرحلة الثانية لحذف المستبعدين من الدعم التمويني يوم 1 مارس، من خلال إنذار صاحب البطاقة، عن طريق إيصال صرف الدعم، سواء الخبز أو سلع التموين، بأنه سيُجرى استبعاد البطاقة التموينية مع ذكر سبب الاستبعاد.

وطالبت الوزارة كافة المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية بمتابعة إيصال صرف الدعم الشهري، لمعرفة سبب الاستبعاد.

وأعلنت الوزارة في نهاية فبراير الماضي، حذف المزيد من الفئات من الدعم ابتداء من أول مارس الجاري، وضمت معايير المرحلة الثانية لحذف غير المستحقين كلا من:

  • من يزيد استهلاكهم من الكهرباء على 650 كيلووات شهريا.
  • من يزيد استهلاكهم للهاتف المحمول على 800 جنيه شهريا.
  • من تبلغ المصاريف المدرسية لأحد أبنائه 30 ألف جنيه سنويا أو أكثر.
  • من لديه سيارة فارهة موديل 2014 أو أحدث.
  • شاغلي الوظائف العليا.
  • أصحاب الحيازات الزراعية التي تزيد على عشرة أفدنة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.