وزيرة الهجرة: كرامة المصري محفوظة في الداخل والخارج

المصريين بالخارج
وزيرة الهجرة: كرامة المصري محفوظة في الداخل والخارج - أرشيف

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج: إن “كرامة المواطن المصري محفوظة في الخارج مثل الداخل، وذلك في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين في مسجد النور بنيوزلاندا، وفيهم مصريين”.

وأضافت الوزيرة في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: أن السفارات والقنصليات تعمل على تسهيل الإجراءات وسبل الاستقرار اللازم للمصريين بالخارج، إلا أن هناك بعض التصرفات الفردية تضع الدولة في موقف سيئ.

وتابعت أن “الوزارة نجحت كثيرا في رأب الصدع بين الدولة والمصريين بالخارج”، في إشارة منها للفجوة بين الحكومة والمواطنين المصريين بالخارج.

خدمة ومصلحة

وفي حديثها عن مؤتمر “مصر تستطيع”، أشارت وزيرة الهجرة إلى تواصلها مع سحر نصر، وزيرة الاستثمار، للتنسيق بين الوزارتين في دعوة المستثمرين المصريين بالخارج للمشاركة في المؤتمر، خصوصا في مجالات السياحة والصناعة والزراعة والعقارات، للاستفادة من خبراتهم.

ونوهت بأن وزارة الهجرة قطعت شوطا كبيرا في إعداد قاعدة بيانات عن المصريين بالخارج، عبر التنسيق مع مختلف الجهات التي لديها بيانات فعلية عنهم، بهدف تسهيل التواصل معهم، والاستفادة من قدراتهم وخبراتهم، ودمجهم في خطط التنمية المستدامة 2030.

وبيّنت الوزيرة أن تحويلات العاملين بالخارج ارتفعت خلال عام 2018، ‏لتسجل نحو 25.5 مليار دولار، مقابل نحو 24.7 مليار دولار خلال عام 2017، بزيادة تقدر بنحو 778.2 مليون دولار وبمعدل 3.1%.

شهداء مصريين بالخارج

وأعلنت وزارة الهجرة، أول من أمس السبت، أسماء أربعة من الشهداء المصريين في حادث نيوزيلندا الإرهابي، وهم: (منير سليمان 68 عاما، أحمد جمال الدين 68 عاما، أشرف المرسي، أشرف المصري).

وأعلنت أسرة حسين محمد خليل مصطفى، أنه الشهيد الخامس في الهجوم الإرهابي الذي وقع على مسجد النور يوم الجمعة الماضية بنيوزلاندا، مؤكدة أنه لم يرد اسمه بين الشهداء المصريين، بسبب حمله أوراقا شخصية تثبت حصوله على الجنسية النيوزيلاندية.

وكان موقع “الصليب الأحمر” نشر على الإنترنت، قائمة بأسماء الأشخاص المفقودين جراء الحادث الأليم الذي شهدته نيوزيلندا.

وبحسب الموقع، فإن عدد المختفيين المصريين حتى الآن، بلغ سبعة أشخاص، منهم ثلاثة يُشتبه في كونهم من عائلة واحدة.

وشهدت دولة نيوزيلندا أول أمس الجمعة، حادثا أليما، بعدما فتح أحد الإرهابيين المنتمين لليمين المتطرف النار على المصلين داخل مسجدين في كرايستشيرش، مخلفا نحو 52 شهيدا وعشرات المصابين، بينهم سبعة مصريين مفقودين.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.