الحصاد: اتجاه لتعديل قانون الخدمة المدنية.. وأزمة بسبب سنة الامتياز

الحصاد: اتجاه لتعديل قانون الخدمة المدنية.. وأزمة بسبب سنة الامتياز
أطباء دفعة تكليف مارس 2019 يضربون عن تسجيل الرغبات بموقع وزارة الصحة لحين تحقيق مطالبهم - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 13 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “اتجاه لتعديل قانون الخدمة المدنية”، و”أزمة بسبب سنة الامتياز”.

العناوين

سياسة

قضت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، بتأييد حكم سجن 27 أمين شرطة بمديرية أمن جنوب سيناء لمدة ثلاث سنوات في الاتهامات المنسوبة إليهم بالإضراب عن العمل، وتعطيل مصالح جهة عملهم، فيما برّأت 13 آخرين تضمنتهم القضية ذاتها، سبق الحكم عليهم بالعقوبة ذاتها.

وألغت المحكمة شق الغرامة المقدرة بستة آلاف جنيه على كل من أمناء الشرطة الذين تأيد حبسهم ثلاث سنوات.

اقتصاد

أعلنت وزارة الكهرباء تخصيص وزارة التخطيط مبلغ 1.7 مليار جنيه لتحويل كابلات الكهرباء الهوائية إلى أرضية، وذلك على مستوى جميع المناطق بالجمهورية، كما جرى رصد 24 مليار جنيه، لتحسين شبكات توزيع الكهرباء.

وقال وزير الكهرباء، المهندس محمد شاكر، خلال اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، اليوم الأربعاء: “استطعنا بناء ثلاث محطات عملاقة في سيناء خلال عامين ونصف العام، المحطة الواحدة تعمل بطاقة 4300 ميجا وات، وهي الأكبر من نوعها على مستوى العالم”.

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الأربعاء، على مشروعي قرارين لرئيس الجمهورية، بشأن اتفاق تمويل ميسر بين جمهورية مصر العربية وكل من بنك التعمير الألماني، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، بقيمة إجمالية 278 مليون و200 ألف يورو.

وبحسب الوزراء، تضمن القرار الأول الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل ميسر بين جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وبنك التعمير الألماني، بقيمة 225 مليون يورو، يُخصص لدعم الميزانية، لأجل تعزيز برنامج الإصلاح الاقتصادي، مع تركيز خاص على الأثر الاجتماعي.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 13 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

قانون الخدمة المدنية قانون الخدمة المدنية

مجتمع

أعلن مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، أن تعديلات ستجرى على قانون الخدمة المدنية، لتجعل المتعاطي في حكم المدمن، خاصة من يعملون في القطاعات الحيوية.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الفضائية: “إن التعديلات على قانون الخدمة المدنية ستكون صارمة، وستراعي أي خلل بالقانون”.

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: إنه يوجد ما يقرب من 16 مليون كلب ضال في مصر، عدد الذكور منها يتراوح من خمسة إلى سبعة ملايين.

ولفت خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، إلى أن عملية إخصاء الكلب الواحد تتكلف نحو 500 جنيه، وهو ما يمثل عبئا ماليا كبيرا على الوزارة، خصوصا في ظل احتياجات القطاعات المختلفة بالوزارة للدعم المالي، واحتياطات الوحدات البيطرية من تجهيزات.

تعليم وصحة

أثار إعلان مديريات الصحة على مستوى محافظات الجمهورية عدم ضم سنة الامتياز لخريجي كليات الطب إلى سنوات العمل، ردود فعل غاضبة، ما دفع أطباء دفعة تكليف مارس 2019 إلى الإضراب عن تسجيل الرغبات بموقع وزارة الصحة لحين تحقيق مطالبهم.

وقال الأطباء حديثي التخرج: إن دراستهم هي الأصعب بين الدراسات، كما أنهم في سنة التدريب، سيكون لهم عمل كامل بدوام كامل، وفي جداول مكلفين بها، ومهام يجب أن تنفذ بالكامل، كما سيكونون مسئولين عن أعمال في المستشفيات بشكل ملزم لهم.

رياضة

شهد محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، صباح اليوم تدريب الفريق الأول لكرة القدم، بصحبة المدرب التاريخي للنادي، البرتغالي مانويل جوزيه، إذ حرصا على مساندة اللاعبين قبل المباراة المرتقبة، أمام فريق شبيبة الساورة الجزائري في دوري أبطال إفريقيا يوم السبت المقبل.

وأدى لاعبو النادي الأهلي اليوم مرانهم الصباحي على ملعب مختار التتش، بمقر النادي في الجزيرة، استعدادا للقائهم الهام والمرتقب، وصافح المدرب البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي أعضاء الجهاز الفني واللاعبين قبل مباراة بطل الجزائر.

منوعات

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الخميس طقس “معتدل” على السواحل الشمالية، “مائل للدفء” على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، على محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: 21-13.
  • الإسكنرية: 19-12.
  • مطروح:18-12.
  • أسوان:25-16.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.