الحصاد: كامل الوزير يتولى حقيبة النقل.. ومصرع 6 مصريين في الطائرة الإثيوبية

الحصاد: كامل الوزير يتولى حقيبة النقل.. ومصرع 6 مصريين في الطائرة الإثيوبية
السيسي يكلف كامل الوزير بتطوير وزارة النقل ومرفق السكة الحديد - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 10 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “كامل الوزير يتولى حقيبة النقل”، و”مصرع 6 مصريين في الطائرة الإثيوبية”.

العناوين

سياسة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليف الفريق كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتطوير وزارة النقل ومرفق السكة الحديد بحلول عام 2020، مشيرا إلى أنه جرى الحديث مع “الوزير” بشأن منصب وزير النقل.

جاء ذلك خلال الندوة التثقيفية الثلاثين، التي تقيمها القوات المسلحة، تحت عنوان “شهداؤنا في قلوبنا” تزامنا مع احتفال مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحاربين القدامى التي شهدها الرئيس السيسي اليوم.

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي في موضوعات عديدة خلال الندوة التثقيفية الثلاثين التي تقيمها القوات المسلحة، اليوم الأحد، تحت عنوان “شهداؤنا في قلوبنا” تزامنا مع احتفال مصر والقوات المسلحة في يوم الشهيد والمحاربين القدامى.

وجاءت أبرز تصريحات السيسي عن أحداث محمد محمود، وما يتم تداوله عن حملة 100 مليون صحة، وحقيقة وُعُوده للمصريين، وكذلك آخر تطورات التحقيقات في حادث محطة مصر.

اقتصاد

كشف خالد شريف، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي، أن البنك سيقدم قرضا إلى مصر، لتمويل مشروع تطوير السكة الحديد، بقيمة 200 مليون دولار، بسعرفائدة 3%.

وقال شريف، في تصريحات صحفية على هامش زيارته للقاهرة، أمس: إنه “سيجرى ضخ القرض أواخر شهر نوفمبر المقبل”، مؤكدا أن البنك يدرس أيضا تقديم الدعم الفني لإصلاح هذا المرفق الحيوي.

اقترضت الحكومة، اليوم الأحد، 17 مليار جنيه من البنوك، وذلك في صورة أذون خزانة طرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة، وتدبير النفقات.

وقالت وزارة المالية، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني اليوم: إنه “جرى طرح أذون خزانة لأجل 91 يوما بقيمة 8.5 مليارات جنيه، بمتوسط عائد 17.631%، فيما بلغ أعلى عائد 17.69%، وسجل أقل عائد 17%”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 10 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

كامل الوزير كامل الوزير

مجتمع

أكدت شركة الناقل الجوي الرسمي في إثيوبيا، في بيان لها: إن الرحلة رقم آي تي 302، بين أديس أبابا والعاصمة الكينية نيروبي، تحطمت بالقرب من بلدة بشوفتو، على بعد 50 كيلو مترا جنوب شرق أديس أبابا، مشيرة إلى أن جميع الركاب البالغ عددهم 149 راكبا قد لقوا جميعا حتفهم، بالاضافة إلى ثمانية من أفراد طاقم الطائرة.

فيما أضاف المدير التنفيذي للخطوط الجوية الاثيوبية، في بث حي لمؤتمر صحفي، في أديس أبابا، أن من بين الضحايا أيضا ثلاثة روس، وستة مصريين، ومغربيان، ويمني، ضمن ضحايا الحادثة، وأن الركاب جميعا من مواطني 35 دولة، بلغ عددهم 149 راكبا فضلا عن ثمانية من طاقم الطائرة.

بالتزامن مع قرار تعيين الرئيس عبد الفتاح السيسي، للفريق كامل عبد الهادي الوزير، وزيرا للنقل، خلفا للمنهدس هشام عرفات، الذي استقال إثر حادثة اصطدام جرار قطار محطة مصر، وانفجاره قبل أسبوعين، شهدت حركة القطارات بـ”محطة مصر” ارتباكا في خطوط الوجه البحري، مساء اليوم الأحد، مما أدى لتكدس الركاب على الأرصفة، بعد تأخر القطارات.

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلام محلية، فإن أرصفة “1 و 2 و3 و4 و 5″ بمحطة مصر، و”17 و18 و20” بمحطة الشرق، شهدت تكدسات عالية من الركاب، بالتزامن مع خروج العديد من الموظفين من العمل.

تعليم وصحة

أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيجرى تسليم طلاب أولى ثانوي شريحة محمول، لتسهيل عملية الاتصال بالإنترنت بدءا من اليوم الأحد، بغض النظر عن مدى جاهزية المدارس بشبكات الإنترنت من عدمه.

وقال وزير التعليم عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء السبت: إن هذا الإجراء يأتي لتسهيل عملية أداء الامتحانات المقرر بدؤها لطلاب أولى ثانوي من يوم 24 مارس 2019، عن طريق أجهزة التابلت.

رياضة

نجح نادي ليفربول الإنجليزي الذي يلعب ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح في تحقيق انتصار كبير ومهم على نادي بيرنلي، بأربعة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما عصر اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الثلاثين من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ورفع ليفربول رصيده إلى 73 نقطة في وصافة جدول الدوري الإنجليزي، بفارق نقطة عن مانشستر سيتي المتصدر، بينما توقف رصيد بيرنلي عند 30 نقطة في المركز السابع عشر.

منوعات

أثارت الحالة الصحية للزعيم عادل إمام حالة من الجدل والبلبلة بقوة مؤخرا، بعد التوقف المفاجئ عن تصوير مسلسله الرمضاني الجديد، مسلسل فالنتينو.

وتداولت المواقع الإخبارية والفنية أقاويل كثيرة حول الحالة الصحية للفنان عادل إمام، أبرزها أن المسلسل توقف تصويره بسبب أزمة صحية مفاجئة أصابت الزعيم، كما أشار البعض إلى أن هناك تكتما على الحالة الصحية الحرجة التي يمر بها عادل إمام، ووصل الأمر إلى حد إعلان خبر وفاته، الأمر الذي أثار قلق جمهوره ومتابعيه.

كامل الوزير

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.