الحصاد: الحكومة تقترض 17 مليار جنيه.. واكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الطيور

الحصاد: الحكومة تقترض 17 مليار جنيه لتمويل عحز الموازنة.. واكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الطيور
اكتشاف نوع جديد من مرض إنفلونزا الطيور، نتيجة اختلاط فيروسين، نتج عنه فيروس ثالث - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 3 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الحكومة تقترض 17 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة”، و”اكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الطيور”.

العناوين

سياسة

بعد أربعة أيام من حادثة محطة مصر تسلّمت نيابة شمال القاهرة الكلية، اليوم الأحد، تقارير الطب الشرعي الخاصة بضحايا الحادثة، ونتائج المعمل الجنائي، الذي أسفر عن وفاة 22 مواطنا، وإصابة 48 آخرين.

وأكد الطب الشرعي أنه لا توجد شبهة جنائية في الحادثة، ولا توجد أي آثار لمواد متفجرة طبقا لتقرير المعمل الجنائي.

قضت محكمة الطعون العسكرية، اليوم الأحد، بتأييد حبس المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، لمدة خمس سنوات، في اتهامه بـ”إدلاء تصريحات مسيئة لموقع هاف بوست عربي ضد الدولة المصرية”.

وفي فبراير الماضي، قضت المحكمة الإدارية العليا برفض الطعن المقام من هشام جنينة، بوقف وإلغاء الحكم الصادر من القضاء الإداري برفض دعوى بطلان إعفائه من منصبه، لزوال شرط المصلحة.

اقتصاد

لتمويل عجز الموازنة، وتدبير النفقات، تقترض الحكومة اليوم الأحد، 17 مليار جنيه، وذلك في صورة أذون خزانة يطرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية.

وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 8.5 مليارات جنيه، فيما يكون الطرح الثاني للأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما، بحسب بيان لوزارة المالية على موقعها الرسمي.

وجهت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنذارا لمن حصلوا على ورش ومدابغ بديلة في “مدينة الروبيكي“، وما زالوا يشغلون مدابغهم في منطقة سور مجرى العيون، مع إلزامهم بضرورة الانتقال الفوري إلى الورش الجديدة، وإلا سيُجرى قطع المرافق عنها.

وكلف رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، محافظ القاهرة بضرورة التشغيل في المدابغ الجديدة، إذ جرى تشغيل 54 وحدة فقط من أصل 212 وحدة جاهزة للتشغيل.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 3 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بـأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

إنفلونزا الطيور إنفلونزا الطيور

مجتمع

أعلنت وزارة الزراعة اليوم الأحد، اكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الطيور “h5n2” في إحدى مزارع البط، مؤكدة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، اليوم الأحد: إن “اكتشاف نوع جديد من مرض إنفلونزا الطيور، نتيجة اختلاط فيروسين، نتج عنه فيروس ثالث، وجرى اكتشافه في إحدى مزارع البط، التي لا تطبّق الأمان الحيوي”.

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأحد، أن تقديم متر مكعب من مياه الشرب يكلّف الدولة من 8 إلى 10 آلاف جنيه.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الإسكان أنه جارٍ تنفيذ 52 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية لمياه الصرف الصحي، بمحافظات الصعيد.

وأضاف الوزير: أن “المحطات بطاقة 1.145 مليون متر مكعب/ يوم، وتبلغ تكلفتها 8.1 مليارات جنيه، لخدمة نحو 8 ملايين مواطن”.

تعليم وصحة

فتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، باب التقدم للعمل بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالتنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أول مارس، حتى 21 من الشهر نفسه كموعد لقبول طلبات الراغبين في التقدم للعمل بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

اعتمد طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس السبت، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية للعام الدراسي الحالي (2019/2018).

جاء ذلك بعد عقد اجتماع مع أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر (الممثل الرسمي لصوت الطلبة) للاستماع إلى ملاحظات الطلاب وآرائهم بشأن جدول الامتحانات المقترح، الذي أعدته الوزارة، وبحضور ممثل الطلاب، وذلك لأول مرة في تاريخ التعليم في مصر.

رياضة

نجح نادي الزمالك في تحقيق فوز مهم، أنعش آمال التأهل، على بترو أتلتيكو الأنجولي، بهدف نظيف، مساء اليوم الأحد، في الجولة الرابعة من دور المجموعات لكأس الكونفدرالية الإفريقية.

في حين فرط نادي ليفربول الإنجليزي، الذي يلعب ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح، في صدارة الدوري بعد تعادله دون أهداف أمام إيفرتون ضمن الجولة التاسعة والعشرين من عمر البطولة.

منوعات

إنفلونزا الطيور

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.