“الأعلى للإعلام” ينفذ تحذيره ويمنع عرض برنامجين رياضيين

المجلس الأعلى للإعلام ينفذ تحذيره ويمنع عرض برنامجين رياضيين
الأعلى للإعلام يطالب بضرورة تحسين المناخ الرياضي، استعدادا لتنظيم البطولة الإفريقية لكرة القدم - أرشيف

نفذ المجلس الأعلى للإعلام تحذيره الذي أطلقه أمس بخصوص البرامج الرياضية ومخالفاتها، وقرر برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، بناء على توصيات لجنتي الشكاوي وضبط الأداء الرياضي، منع عرض “برنامج الزمالك اليوم” المذاع على قناة المحور، و”برنامج الماتش” الذي يعرض على قناة صدى البلد الفضائية لمدة أسبوع لكل منهما.

وكان المجلس الأعلى للإعلام قد أصدر بيانا أمس أوضح فيه أنه “يتابع ببالغ القلق التراشق اللفظي والحوارات المتدنية التي تدور في عدد من البرامج الرياضية في الوسائل الإعلامية خلال الأيام الماضية”.

كما أعلن المجلس أنه بدأ التحقيق في جميع وقائع المخالفات، التي تضمنتها هذه البرامج، والتي تجاوزت حدود الرأي وحقوق النقد، على حد وصف البيان.

حيثيات المنع

أما بخصوص حيثيات منع “برنامج الزمالك اليوم” المذاع على قناة المحور، و”برنامج الماتش” الذي يعرض على قناة صدى البلد الفضائية لمدة أسبوع، فجاءت كالتالي:

  • منع برنامج الزمالك اليوم، بسبب ما ارتكب من مخالفات للمعايير والضوابط الإعلامية، باستخدام لغة التهديد لشخصيات عامة، وإثارة الجماهير الرياضية.
  • منع برنامج الماتش، بسبب مخالفة المعايير والضوابط الإعلامية، وبث أخبار كاذبة، ترتب عليها إثارة الجماهير الرياضية.

كما أصدر المجلس قرارا ثالثا بإلزام صحيفة اليوم السابع، بنشر اعتذار للسيدة إلهام أبو الفتح، العضو المنتدب لقناة صدى البلد، التي تقدمت بشكوى تتضرر مما نُشر عنها من تجاوزات بالصحيفة.

مناشدة

بيان المجلس الأعلى للإعلام الذي صدر أمس، أكد على العزم بتطبيق العقوبات الصارمة التي أتاحها له القانون على المخالفات التي وقعت في برامج الشاشات أو الصحف أو مواقع التواصل.

وناشد المجلس النقاد الرياضيين “بتحمل مسئولياتهم التاريخية أمام الوطن، وضرورة ضبط الإيقاع العام للمشهد الرياضي، والبُعد عن أية مشاركة تحث على الكراهية والتطرف في التشجيع، نظرا لانعكاس التلاسن والتراشق اللفظي بالسلب على الجماهير”.

واختتم البيان بالمطالبة بضرورة تحسين المناخ الرياضي العام، استعدادا لتنظيم البطولة الإفريقية لكرة القدم في مصر، وتضافر الجهود من عناصر الرياضة من أجل إنجاح الحدث الرياضي الذي يُقام منتصف العام الجاري.

منع متكرر

وكان المجلس الأعلى للإعلام، قد اتخذ قرارا، أول أمس، بمنع بث مواد إعلانية على عدد من القنوات الفضائية، تشكك في نظافة مياه الشرب بجميع محافظات مصر، ومنع عدد من الإعلانات الطبية المعروضة.

وسبق أن أصدر قرارا في منتصف يناير الماضي، بوقف بث برنامج “الزمالك اليوم” على قناة الحدث لمدة شهرين، وإحالة مقدم البرنامج، الإعلامي أحمد جمال، للتحقيق بنقابته المختصة، “نقابة الإعلاميين”، بالإضافة لمنع مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك من الظهور الإعلامي.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.