برلماني يطالب بوقف إعلان “اثنين كفاية”.. أغضب الصعايدة

إعلان حملة 2 كفاية
النائب يوضح أن الحملة لم تحقق الهدف المرجو منها، رغم سرعة انتشار مشاهدتها عبر اليوتيوب -أرشيف

طالب البرلماني إبراهيم نظير، النائب عن محافظة أسيوط، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بوقف إعلان حملة “2 كفاية” الذي تخطّت مشاهدته أكثر من 20 مليون مشاهدة، ويدعو لتنظيم الأسرة.

وقال النائب، خلال طلب إحاطة، تقدم به إلى علي عبد العال، رئيس المجلس، ليوجهه لرئيس الوزراء ووزيرة التضامن ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام: إن الحملة تسخر من الصعيد وأهله، إذ ظهر خلالها الفنان أكرم حسني بشخصية “عوضين”، بشعار “يا عزوتي”، التي قدمها بطريقة هزلية وكوميدية، لا تتناسب مع الفكر التوعوي الجاد، الذي يجب أن تتضمنه تلك الحملات الموجهة لأكثر من 104 مليون مصري.

وأشار نظير  إلى أن الحملة لم تحقق الهدف المرجو منها، رغم سرعة انتشار مشاهدتها عبر يوتيوب.

ولفت إلى أن الجمهور استقبل الحملة وكأنها عملا كوميديا ساخرا، مثل المسلسلات والمسرحيات الهزلية، التي يُجرى تقديمها مؤخرا.

غضب أهالي الصعيد

ووصف النائب فكرة الإعلان بأنها رديئة وغير واقعية، مضيفا: أنها “أثارت حفيظة واستنكار الأهالي بالصعيد، علاوة على شعورهم بالإحباط من تلك الإعلانات وغيرها من الأعمال الفنية المشابهة التي تحمل نفس رسائل الاتهام والسخرية”.

وتساءل النائب: “لماذا يُجرى تشويه الصعيد بالأعمال الكوميدية الساخرة، وكأن مفيش في مصر غير الصعيد يعملوا إعلانات عنه، ويطلعوه في الآخر جاهل ودون وعي” بحسب قوله.

وذكر نظير حملات جرى الاستعانة فيها بفنانين، وحققت نجاحا في تنظيم النسل، مثل: “حسنين ومحمدين”، التي قدمتها المغنية الشعبية، فاطمة عيد، في الثمانينيات.

وكذلك حملة “معلش” للممثل يونس شلبي، عن إلقاء المخلفات في الشارع، وكانت بصوت الفنان محمد منير، وحققتا نجاحا في هدفيهما، عكس ما حدث في حملة “2 كفاية”.

وقف بث إعلانات

واتخذ المجلس الأعلى للإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، قرارا  أمس الاثنين، بمنع بث مواد إعلانية على عدد من القنوات الفضائية، قال: إنها تشكك في نظافة مياه الشرب بجميع محافظات مصر، كما منع عددا من الإعلانات الطبية المعروضة.

وبحسب  القرار الصادر عن المجلس، تقرر منع بث المادة الإعلانية المعروضة على قنوات “بانوراما دراما – فاملي – الشاشة – قنوات Cairo الفضائية”، والخاصة بفلاتر المياه التي تزعم أن جميع مياه الشرب ملوثة بجميع المحافظات، بالإضافة إلى الإعلانات الخاصة بسرقة العلامة التجارية واسم شركة كريازي.

وشمل القرار أيضا منع بث جميع المواد الإعلانية الطبية المعروضة على القنوات المشار إليها سابقا، التي لا تتضمن ما يفيد موافقة وزارة الصحة.

اثنين كفاية

وأطلقت وزارة التضامن الاجتماعي برنامج الحد من الزيادة السكانية “اثنين كفاية”، في مايو الماضي، الذي بدأ باستهداف المستفيدات من برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل”، الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي، وعددهن 1.148.861 سيدة تحت سن 40 سنة.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي بأن “اثنين كفاية” يأتي ضمن إستراتيجية الوزارة، للحد من الزيادة السكانية التي تشارك في تنفيذها عدة وزارات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.