بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال غدا.. أربع نصائح

تطعيم شلل الأطفال
الصحة تعلن بدء حملة تطعيم شلل الأطفال لمدة أربعة أيام - أرشيف

تبدأ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، من عمر يوم إلى خمسة أعوام، بدءا من غد الأحد، وتستمر لمدة أربعة أيام.

وبحسب تقرير صادر عن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، فإن “الحملة ستمارس عملها من الثامنة صباحا، إلى الخامسة مساء، وتشمل الأطفال المصريين والأجانب المقيمين في مصر”.

وأوضح التقرير، أن الحملة تستهدف تطعيم 16.5 مليون طفل، بهدف الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، لافتا إلى أن التطعيم سيكون بالمجان.

أماكن الحملة

ووفقا للتقرير، فسيكون التطيعم في الريف عبر المرور على المواطنين بالمنازل، لضمان الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن فسيُجرى التطعيم فيها بواسطة فِرق متحركة بالشوارع، مع جود فِرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.

وستقوم الوزارة أيضا بنشر فِرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، وفي الأسواق، ومحطات القطارات، ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر، والحدائق العامة.

يُذكر أن آخر حالة شلل أطفال مسجلة في مصر، كانت قبل 14 عاما، وتنفّذ الوزارة حملات التطعيم ضد شلل الأطفال سنويا، للتأكد من رفع المناعة المجتمعية للأطفال، والحفاظ على مصر خالية من هذا المرض.

أربع نصائح

وتزامنا مع انطلاق الحملة، وجّه أطباء الأطفال مجموعة من النصائح للأمهات، منها:

  • لابد أن يكون سن الطفل أقل من خمس سنوات، أي: غير مسموح للأطفال فوق السن المقررة، تحقيقا لأعلي استفادة من التطعيم.
  • يجب أن يُفصل بين تطعيم حملة شلل الأطفال الحالي وآخر تطعيم أخذه الطفل، في الجدول الإجباري للتطعيم بمصر على الأقل شهرا، أي: إذا أخذ الطفل “تطعيم الشهرين” أول هذا الشهر، فلا داعٍ لأن يأخد تطعيم هذه الحملة.
  • لا يوجد أي تعارض بين التطعيم وبخاخات الحساسية، سواء للصدر أو الانف، ولا ضرر من أخذهما معا.
  • التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في “الحضانات” ومراكز طب الأسرة، على مستوى الجمهورية، ويمكن للطفل أخذ التطيعم في أقرب مكان له، دون التقيّد بمكان تسجيله أو شهادة الميلاد.

تطعيم الديدان المعوية

وكانت وزارة الصحة، أعلنت الأحد الماضي، بدء حملة التطعيم ضد الديدان المعوية، وتنتهي في 30 أبريل المقبل، باستهداف ما يزيد عن 22 ألف مدرسة، ويعمل بها 4420 فريقا على ثلاث مراحل.

وقالت هالة زايد، وزيرة الصحة: إن “المرحلة الأولى تتضمن 11 محافظة، وما يزيد على خمسة ملايين طالب بـ98 عيادة في 8099 مدرسة، والمرحلة الثانية تشمل 71 عيادة، وما يزيد على ثلاثة ملايين طالب في تسعة آلاف مدرسة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.