نشرة الحصاد: مصرع 6 بسبب غاز السخان.. وتعامد الشمس في أبو سمبل

نشرة الحصاد: مصرع 6 بسبب غاز السخان.. وتعامد الشمس في أبو سمبل
آلاف السياح توافدوا على معبد أبو سمبل لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 22 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”مصرع 6 بسبب غاز السخان”، و”تعامد الشمس في أبو سمبل”.

العناوين

سياسة

انتهت الهيئة العامة للاستعلامات، من تجهيز مركز صحفي عالمي بمدينة شرم الشيخ، لاستضافة فعاليات القمة العربية – الأوروبية، التي تنطلق الأحد المقبل.

وقال محمد إمام، مدير عام المركز الصحفي بهيئة الاستعلامات، ممثل الإعلام بمؤتمر القمة العربية – الأوروبية: إن “أكثر من 750 مراسلا أجنبيا وعربيا يشاركون في القمة، بخلاف المراسلين المحليين، وبحضور رؤساء الدول والحكومات من الجانبين العربي والأوروبي، وبمشاركة 28 دولة أوروبية و21 دولة عربية”.

اقتصاد

في محاولات من الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الزراعة لسد العجز في إنتاج مصر من الزيوت النباتية، أعلن وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، في تصريحات عبر إحدى القنوات الفضائية، أن مصر تتجه لتشجيع زراعة الكانولا، باعتباره محصولا يحل أزمة إنتاج مصر من الزيوت.

وأوضح الوزير أن مصر تعاني من فجوة في الزيوت، تتراوح ما بين 95 و97%، إذ إننا لا ننتج سوي 3% فقط من الزيوت التي نستهلكها والباقي نستورده من الخارج، وأن زراعة الكانولا أحد الحلول الناجحة لعلاج هذه المشكلة.

غاز السخان

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 22 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

غاز السخان

غاز السخان

مجتمع

لقي ستة أفراد، من أسرة واحدة، اليوم الجمعة، مصرعهم إثر اختناقهم، بسبب تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخان داخل شقتهم، بمنطقة غيط العنب غربي الإسكندرية.

ووفقا لمأمور قسم شرطة كرموز، أنه تلقى بلاغا من شرطة النجدة، يفيد حدوث تسرب غاز بشقة سكنية بالعقار رقم 13، شارع عبد اللطيف الحماقي بمنطقة غيط العنب ووجود وفيات.

أعلنت شركتي مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظتي الجيزة والمنيا، أمس، قطع مياه الشرب عن العديد من المناطق اليوم، لمدد تتراوح من 8 إلى 10 ساعات.

وأعلنت محافظة الجيزة، أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي ستقطع المياه عن مركز ومدينة أطفيح لمدة 10ساعات، اعتبارا من الساعة الثامنة مساء اليوم الجمعة، وحتى الساعة السادسة صباح السبت التالي له.

تعليم وصحة

أعلن مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج، فتح باب القبول لدفعات جديدة لبرامج كليات التجارة، والآداب، ورياض الأطفال، بنظام التعليم المدمج بالفصل الدراسي الجديد مارس 2019، والمقرر عقد امتحاناته في أوائل يوليو 2019.

ويبدأ المركز في تلقي طلبات التقديم، اعتبارا من غد السبت، إذ يتقدم الدارس بأوراقه “صورة الرقم القومي، وصورة المؤهل الدراسي، وصورتان شخصية”، لحجز موعد لأداء امتحان القبول، الذي يُجرى عقده من السبت الموافق 9 مارس المقبل، ويقوم المركز بتحديد وإعلان مواعيد امتحانات القبول تباعا كل في موعدها.

رياضة

بعد ساعات من إعلانه المفاجئ عن قرار تجميد النشاط في نادي بيراميدز وتصفيته، وجه تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، ومالك نادي بيراميدز، التحية والشكر لكل من تعامل معهم في مصر.

وكتب تركي آل الشيخ، اليوم الجمعة، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “تحية إلى كل مَن تعاملت معهم في مصر الحبيبة، وأخص بالذكر، المستشار مرتضى منصور، وأحمد وأمير، حسام البدري، أحمد حسن، حسام حسن وإبراهيم، هاني أبو ريدة، محمد كامل، مدحت شلبي، إبراهيم فايق، خالد الغندور، ميدو.. مع حفظ الألقاب، والمعذرة إذا نسيت حد” كما ذكر عددا من النجوم الآخرين.

منوعات

شارك صباح اليوم، خالد العناني، وزير الآثار، ورانيا المشاط، وزيرة السياحة، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، مع آلاف السياح الذين توافدوا على معبد أبو سمبل، لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس في أبو سمبل على تمثال رمسيس الثاني.

ومن جانبه، قال أحمد إبراهيم، محافظ أسوان: إن “معبد أبو سمبل استقبل خلال تعامد الشمس ما يزيد على ثلاثة آلاف زائر، ما بين مصري وأجنبي، بالإضافة لحضور وفد من المسئولين”.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *