الأرصاد تحذر من موجة باردة تستمر 72 ساعة

موجة باردة
الأرصاد تحذر من موجة باردة وشبورة تستمر لمدة 72 ساعة - أرشيف

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الخميس، من تقلبات جوية، وصفتها بالخطيرة خلال الأيام المقبلة، تبدأ الأحد المقبل، وتستمر لمدة 72 ساعة، تتمثل في نزول شبورة مائية كثيفة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، يصاحبه نشاط للرياح.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هئة الأرصاد الجوية: إن “حالة طقس اليوم ستكون شديدة البرودة على السواحل الشمالية، معتدلة على الوجه البحري والقاهرة، مائلة للدفء على شمال الصعيد دافئة على جنوب الصعيد نهارا، شديدة البرودة ليلا”، واصفا حالة الطقس بـ”شتوي جميل”.

وأضاف عبد العال، في تصريحات صحفية: أن الجو ما زال شديد البرودة في الليل، لافتا إلى أن الساعات الأولى من الصباح الباكر تشهد شبورة مائية كثيفة، وأن درجات الحرارة تصل إلى 20 درجة الجمعة المقبل على القاهرة، وهذا هو المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة في هذه الأوقات من فصل الشتاء.

وأكد رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع وجود بعض التقلبات الجوية مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، لأننا ما زلنا في فصل الشتاء، وكل شيء وارد حدوثه.

شبورة مائية كثيفة

وحذر محمود شاهين، مدير إدارة التحليل بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، من ظاهرة خطيرة تضرب المحافظات خلال الأيام المقبلة، وهي “شبورة مائية كثيفة”، على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة والقاهرة، متوقعا بدء حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية من الأحد المقبل.

وتوقع مدير إدارة التحليل بهيئة الأرصاد الجوية، استمرار حالة استقرار الأحوال الجوية حتى السبت، يصاحبه ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، لتصبح درجات الحرارة حول المعدل الطبيعي في مثل هذا الوقت من العام.

كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد تكون كثيفة على بعض المناطق، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري البلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة.

فصل الشتاء مستمر

وكان خبراء الأرصاد حذروا المواطنين من الانخداع بحالة الجو خلال ساعات النهار، مؤكدين أننا ما زلنا في فصل الشتاء، فالجو “شديد البرودة” في الليل، خصوصا خلال الفترة من الساعة الخامسة فجرا وحتى الصباح الباكر.

ومنذ بداية الشتاء تتحكم في حالة الجو بمصر بعض الظواهر الجوية، التي ترتبط بموقعها الجغرافي، بحسب خبراء الأرصاد.

وقال الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية: إن “حالة الجو مرتبطة بحالة الكتلة الهوائية التي تتعرض لها البلاد، فشمال مصر يتعرض باستمرار للكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط ومنخفض قبرص الهوائي”.

وأضاف: أن “جنوب مصر، يتعرض للكتلة الهوائية الساخنة القادمة من جنوب القارة وشمال السودان، فحالة الطقس مرتبطة بأيٍّ من الكتلتين سيتغلب على الآخر”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.