خمسة شروط للحصول على باكية بسوق سوهاج في مصر الجديدة

خمسة شروط للحصول على باكية بسوق سوهاج في مصر الجديدة
مواجهة ظاهرة الأسواق العشوائية بدأت عقب اندلاع حريق "التونسي" بالقاهرة - أرشيف

أعلنت رئاسة حي مصر الجديدة عن توافر 44 باكية في سوق سوهاج بالدور الأرضي، نشاطها كالآتي (بيع خضر وفاكهة – علافة – عطارة).

وأكد العقيد أحمد أنور، رئيس حي مصر الجديدة، أن شركة المعصرة للصناعات الهندسية التابعة للقوات المسلحة انتهت من تطوير السوق.

ومن جانبه، قال خالد عبد العال، محافظ القاهرة: إن “تكلفة إنشاء السوق التقديرية تجاوزت مليوني جنيه، وأنه يتسع لحوالي 125 محلا، وجرى التنسيق مع الشركة المنفذة لإمكانية إضافة مرحلة ثانية بإنشاء دور ثانٍ للأنشطة الحرفية والمشغولات اليدوية بنظام التركيب المعدني، دون تعطيل لأنشطة السوق بعد افتتاحه”.

شروط التقديم

وأشارت رئاسة الحي، إلى أنه على مَن يرغب في الحصول على باكية، التقدم بطلب باسم رئيس الحي خلال 15 يوما من الآن.

وحددت شروطا ينبغي توافرها، منها:

  • أن يتبع محل الإقامة حي مصر الجديدة، مع تقديم صورة من البطاقة القومية.
  • ألا يكون المتقدم حصل على أي باكية بالأسواق التابعة للحي.
  • أن تكون صحيفة الحالة الجنائية خالية من السوابق.
  • إثبات عدم حصوله على مورد رزق آخر.
  • ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما.

وبحسب المحافظ، فإن تطوير السوق يأتي في إطار جهود المحافظة لتطوير الأسواق الرسمية بها، والبالغ عددها 170 تقريبا، وإعادة استغلالها بالشكل الأمثل، لاحتواء أكبر عدد من الباعة، مع تطويره وتزويده بكافة الخدمات اللازمة للبائعين.

إزالة السوق القديم

وطالب المحافظ رئيس الحي بالتزام الباعة حاليا بأماكنهم، وعدم التجاوز عن المساحات المخصصة.

وكانت أجهزة حي مصر الجديدة قد قامت بإزالة السوق القديم في سبتمبر 2016، وجرى إسناد أعمال تطوير السوق إلى شركة المعصرة للصناعات الهندسية التابعة للقوات المسلحة، لتنفيذ سوق جديد يتكون من طابقين.

وانطلقت أعمال التطوير الخاصة بسوق سوهاج في مارس 2017، وكان مقررا انتهاءها خلال شهرين، إلا أنها امتدت لأكثر من عامين، حسب عبد العال.

الأسواق العشوائية

وفي السياق، كشف خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن البنك الإفريقي منح الصندوق قروضا بقيمة 84 مليون دولار، لتطوير الأسواق العشوائية، تشمل تشييد وبناء مرافق جديدة.

وبدورها، أشارت مروة أحمد، رئيس لجنة الأسواق العشوائية بصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن الصندوق بدأ في مواجهة ظاهرة الأسواق العشوائية عقب اندلاع حريق “التونسي” بالقاهرة، الذي قضى على خمسة أسواق صغيرة داخل السوق الكبيرة.

وأضافت: أنه “جرى حصر الأسواق العشوائية، وإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عنها على مستوى محافظات مصر كلها، وتبين منها وجود 1099 سوقا عشوائيا في مصر، أكثرها انتشارا أسواق المنتجات الغذائية”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.