نشرة الحصاد: عروض سندات دولارية.. وتشديد كويتي على صادرات مصر الزراعية

نشرة الحصاد: عروض سندات دولارية.. وتشديد كويتي على صادرات مصر الزراعية
الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، تجدد فترة تشديد الرقابة على جميع الصادرات الزراعية المصرية لمدة ثلاثة أشهر - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 19 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”عروض سندات دولارية”، و”تشديد كويتي على الصادرات الزراعية”.

العناوين

سياسة

أدان الأزهر الشريف بشدة إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي لبوابات المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين فيه، مؤكدا أن هذا التصعيد الخطير من قِبَل سلطات الاحتلال، هو انتهاك للوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى.

وأضاف الأزهر في بيان له: أن “ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ما هي إلا محاولة لفرض واقع جديد، لتغيير الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة، عبر حصارها بالمستوطنات والتضييق على المقدسيين، لإجبارهم على مغادرة المدينة”، بحسب البيان.

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء عن مقتل 16 شخصا في “بؤرتين إرهابيتين” خلال تبادل لإطلاق النار في العريش بشمال سيناء، بعد أقل من 24 ساعة على حادثة تفجير الدرب الأحمر.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن “قطاع الأمن الوطني، تمكن من رصد بؤرتين إرهابيتين، خطّطا لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت المهمة والحيوية، وشخصيات مهمة بنطاق مدينة العريش”.

اقتصاد

صرح وزير المالية، محمد معيط، لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء، أن مصر بدأت اليوم تلقي العروض في طرح سندات دولارية على أن يُجرى غلق باب العروض في وقت لاحق اليوم.

وفي السياق، ذكرت صحيفة “البورصة المصرية” اليوم، أن مصر تستعد لإصدار سندات دولية بقيمة قد تصل إلى خمسة مليارات دولار في الأسبوع الجاري، ببورصة لوكسمبورج.

قررت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، تجديد فترة تشديد الرقابة على جميع الصادرات الزراعية المصرية لمدة ثلاثة أشهر جديدة، بحسب صحيفة “الرأي” الكويتية.

وقال المهندس عادل السويط، أمين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت: إن “اللجنة أوصت بتمديد فترة تشديد الإجراءات الرقابية على إرساليات الخضار والفاكهة الواردة من مصر لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من 25 يناير الماضي”.

سندات دولارية

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 19 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

سندات دولارية سندات دولارية

مجتمع

شن نواب محافظة الشرقية، هجوما حادا على هيئة الطرق والكباري، متهمين إياهم بالتقصير في تنفيذ تعليمات وتأشيرات وزير النقل، بشأن بعض مشروعات الطرق، لحل الأزمات المرورية، والتيسير على المواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب فايز أبو خضرة، بشأن إنشاء مخرج على الطريق الدائري في المسافة الواقعة بين بلبيس ومنيا القمح، عند قرية شبرا النخلة مركز بلبيس.

تعليم وصحة

انتقدت كلية التربية بجامعة حلوان، تعليقات نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، التي يتهم فيها خريجي كليات التربية بأنهم “عديمي الكفاءة”، في تعقيبه على مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين التي أعلنت عنها الوزارة.

وقال الدكتور إيهاب حمزة، عميد كلية التربية بجامعة حلوان، في تصريحات لبرنامج “اليوم”، المذاع عبر فضائية “dmc”، مساء اليوم الثلاثاء: إن حديث الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم، حول عدم كفاءة خريجي كليات التربية، غير دقيق.

رياضة

في واحدة من مفاجآت الدوري المصري المثيرة، نجح نادي الجونة في تعطيل مسيرة نادي بيراميدز، وإلحاق الهزيمة الثانية به خلال هذا الموسم، وذلك في المباراة التي جرت بينهما اليوم، وانتهت بفوز الجونة على بيراميدز بنتيجة 2 / 1.

جاءت المباراة في الجولة الثالثة والعشرين من مسابقة الدوري، وأُقيمت على ملعب الجونة بالغردقة، ورفع الجونة رصيده لستة وعشرين نقطة في المركز التاسع، ليقفز خمسة مراكز دفعة واحدة، بينما ظل بيراميدز في المركز الثاني برصيد 45 نقطة.

منوعات

أطلّ على كوكب الأرض “القمر العملاق”، أو “السوبر مون” والمعروف باسم “القمر الثلجي”، قبل عدة ساعات، وبالتحديد الساعة الخامسة و54 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، مع اكتمال بدر شهر جمادى الآخرة، للمرة الثانية على التوالي وخلال شهر واحد.

ويزين القمر سماء القاهرة وهو في أقرب نقطة له من الأرض، فيبدو في حجم ظاهري أكبر وإضاءة أكثر، ويمكن للمصريين وسكان دول المنطقة العربية وغيرهم التمتع بمشاهدته في هذه الحالة، وسيظل ظاهرا طوال الليل حتى شروق شمس يوم الأربعاء.

سندات دولارية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *