وفاة الفنانة نادية فهمي بعد رحلة من “برج الحظ” إلى الزهايمر

وفاة الفنانة نادية فهمي بعد رحلة من "برج الحظ" إلى الزهايمر
نادية فهمي حالة الوفاة الثانية بين الفنانين خلال العام الجاري 2019، بعد وفاة سعيد عبد الغني في يناير الماضي - أرشيف

بعد صراع مع المرض، توفِّيت صباح اليوم، الخميس، الفنانة نادية فهمي، عن عمر ناهز 69 عاما، إثر تدهور حالتها الصحية، ودخولها العناية المركزة.

وشيّعت جنازة الراحلة عقب صلاة عصر اليوم من مسجد السيدة نفيسة، لتُدفن بمقابر البساتين، ويُقام العزاء غدا الجمعة، بمسجد عمر مكرم.

وشهد عام 2018 وفاة مجموعة من الفنانين، آخرهم الفنان حسن كامي، إذ توفّى في 14 ديسمبر الماضي، كما شهد العام وفاة الفنانين، محمود القلعاوي، وأحمد عبد الوارث، وعادل أمين.

بينما تعد وفاة الفنانة نادية فهمي الثانية خلال العام الجاري 2019، إذ توفّى الفنان الكبير سعيد عبد الغني في الثامن عشر من يناير الماضي في أحد مستفيات المعادي، عن عمر ناهز 81 عاما.

بدايتها ومشوارها الفني

وُلدت الفنانة الراحلة يوم 6 يناير 1950، درست التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، قدمت نادية فهمي أكثر من 150 عملا فنيا متنوعا، ما بين السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة.

وكان أغلب النشاط الفني للفنانة الراحلة مرتكزا على الدراما التلفزيونية، إذ شاركت في العديد من المسلسلات.

بدأت نادية فهمي حياتها الفنية كوميديانة من خلال عدة مسلسلات في سبعينيات القرن الماضي، كان أول أعمالها مسلسل القضبان أمام مجموعة من النجوم، منهم محمود المليجي، عبد الله غيث، حسن عابدين، نعمت مختار، وحيد سيف، وغيرهم من النجوم.

أعمالها

يعتبر مسلسل “برج الحظ” عام 1978، نقطة الانطلاق الحقيقية للفنانة الراحلة، أمام الفنان الراحل محمد عوض، وصفاء أبو السعود، وقدمت فيه دور “ميرفت” خطيبة “شرارة” الذي يعتقد الناس أنه شخص منحوس.

شاركت في العديد من المسلسلات أمام كبار النجوم، لعل أبرزها مع سيدة الشاشة فاتن حمامة، في مسلسل “ضمير أبلة حكمت”، ودورها في مسلسل “أرابيسك” مع الفنان صلاح السعدني.

كما قدمت دور الخادمة خفيفة الظل في مسلسل “ساكن قصادي”، مع النجوم الراحلين محمد رضا، وخيرية أحمد، وعمر الحريري، وسناء جميل، كما شاركت مع النجم يحيى الفخراني، في مسلسل نصف ربيع الآخر، ثم مسلسل شارع المواردي.

وكان للسينما نصيب ليس بالقليل في أعمال فهمي، أشهرها:

  • فيلم “يمهل ولا يهمل” أمام فريد شوقي، ونور الشريف، وميرفت أمين، ويعد أول ظهور سينمائي لها.
  • مرزوقة 1983.
  • الليلة الموعودة 1984.
  • فوزية البرجوازية 1985.
  • زوجة محرمة 1991.
  • وكان أخر أفلامها فيلم برتيتا عام 2012 مع عمرو يوسف وكندة علوش.

وكان آخر ظهور للفنانة الراحلة قبل حوالي عامين مع ابنتها الصغرى آية سامح الصريطي، بإحدى المناسبات الاجتماعية.

حياتها الشخصية

تزوجت الفنانة الراحلة من الفنان سامح الصريطي، وأنجبت ابنتيها آية وابتهال الصريطي، وسلكت الأخيرة طريق والديها في عالم الفن.

وانفصلت الفنانة الراحلة عن والد ابنتيها بعد فترة من الزواج، وقال الصريطي في لقاء تلفزيوني: إنه انفصل عن نادية فهمي كزوج منذ ما يقرب من 25 عاما، لكنه ما زال مرتبطا بها كصديقة وأم لبناته.

رحلتها مع المرض

ويروي الصريطي أن بداية قصة مرض نادية كانت منذ ست سنوات، عندما أُصيبت بحالة تشنج، نُقلت على إثرها إلى المستشفى، ليُجرى اكتشاف إصابتها بمرض الزهايمر.

وبدأت الفنانة رحلة العلاج بالمنزل تحت رعاية بناتها، ولكن بعد فترة نصح الأطباء أسرتها بنقلها إلى إحدى دور الرعاية بالزهايمر، بعد تطور حالتها، بحسب الصريطي.

وبحسب أسرتها، فإن نادية فهمي قضت الأيام الأخيرة من حياتها بمنزل زوجها السابق، قبل أن يُجرى نقلها لإحدى المستشفيات، إذ وافتها المنية أثناء وجودها بقسم الرعاية المركزة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.