لاستمرار الحظر.. وصول أول فوج سياحي روسي إلى الغردقة عبر تركيا

مطار الغردقة يستقبل أول رحلة طيران روسية بعد توقف 39 شهرا
روسيا علّقت حركة النقل الجوي مع مصر لدواع أمنية، منذ 31 أكتوبر 2015، إثر تحطم طائرة ركاب روسية - أرشيف

استقبل مطار الغردقة الدولي، ظهر اليوم الخميس، أولى رحلات السياحة الروسية بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاث سنوات، وذلك عبر مطار أنطاليا التركي.

ووصلت طائرة شركة “بيجاس” إحدى كبرى شركات السياحة الروسية في مصر عبر الخطوط التركية ظهر اليوم، وتقل على متنها قرابة 220 سائحا روسيا، عبر المطار التركي، وذلك لاستمرار الحظر الروسي على السفر إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة.

وبحسب مصادر ملاحية بمطار الغردقة الدولي، حدث تأخر لمدة 45 دقيقة في وصول أول رحلة طيران روسية، بينما أكد مسئولو “بيجاس” تشغيل خط جوي من روسيا إلى مطار الغردقة الدولي عبر مطار أنطاليا في تركيا لنقل الوفود السياحية الروسية.

استمرار تعليق الرحلات

ومن جانبه، أكد مصطفى رفاعي، مدير شركة بيجاس، أن استمرار قرار السلطات الروسية بتعليق حركة الطيران إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية المنكوبة فوق شبه جزيرة سيناء، وراء تنظيم الرحلات عبر مطار أنطاليا في تركيا.

ولفت رفاعي إلى أنه من المقرر أن تبدأ الشركة خطها الجوي إلى مدينة الغردقة بمعدل سبع رحلات خلال شهر فبراير.

تحطم الطائرة الروسية

يٌذكر أن روسيا علّقت حركة النقل الجوي مع مصر لدواع أمنية، منذ 31 أكتوبر 2015، إثر تحطم طائرة ركاب روسية، كانت في رحلة من مطار شرم الشيخ إلى سان بطرسبورج، ما أسفر عن مقتل 217 راكبا، إضافة إلى أفراد طاقمها السبعة.

وبعد سقوط الطائرة الروسية، اعترفت السلطات المصرية حينها بوجود خلل أمني في مطار شرم الشيخ، بحسب المعايير الأمنية الدولية.

وذكر تقرير مجلس السياحة والسفر العالمي، في تقرير له 2017، “أن النشاط السياحي في مصر كان الأكثر تدهورا بين الوجهات السياحية الرئيسة في العالم عام 2016”.

عائدات السياحة

وأشار التقرير إلى تراجع عائدات السياحة المصرية عقب أزمة الطائرة الروسية، بنسبة تزيد على 45%، لتصل إلى أقل من 30 مليار جنيه مصري (1.6 مليار دولار) وذلك مقابل ما يزيد على 140 مليار جنيه في 2010.

ووفقا للتقرير، فإن السياحة تراجعت في مصر منذ 2010 وحتى 2017 بنسبة تصل إلى 80% نتيجة عدم الاستقرار السياسي.

وعلى الصعيد ذاته، حظرت بريطانيا جميع الرحلات السياحية الجوية المباشرة إلى شرم الشيخ  والغردقة، منذ نوفمبر 2015، على خلفية تحطم طائرة الركاب الروسية .

ووفقا لوزارة الخارجية، سافر حوالي 900 ألف بريطاني إلى مصر عام 2015، بينما انخفض العدد إلى 231 ألف في 2016.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.