لمكافحة أمراض الماشية.. تحصين 74 ألف رأس في الشرقية

لمكافحة أمراض الماشية .. تحصين 74 ألف رأس في الشرقية
مديريات الطب البيطري أطلقت حملة قومية لمكافحة أمراض الماشية، مثل: الجلد العقدي وحمى الوادي المتصدع - أرشيف

أعلن الدكتور أشرف توفيق، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، عن تحصين 74 ألفا و48 رأس ماشية ضد أمراض الماشية المنتشرة مثل: الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع.

وأضاف توفيق، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: أن “الأعداد التي جرى تحصينها كانت في الأسبوع الأول من الحملة القومية الأولى للتحصين لعام 2019″.

ومنذ الثاني من الشهر الجاري، أطلقت مديريات الطب البيطري حملة قومية لمكافحة أمراض الماشية، مثل: الجلد العقدي، وحمى الوادي المتصدع، التي سبّبت خسائر جمّة للفلاحين وتجار الماشية.

حملات تحصينية

من جانبه، قال المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، في التاسع من فبراير الجاري: إن “العدد الإجمالي للحيوانات التي جرى تحصينها في الفترة من 2 إلى 7 فبراير الجاري بلغ 49 ألفا و610 رأس ماشية، بواقع 43069 من الأبقار، و6217 من الجاموس، و313 من الأغنام، و11 من الماعز”.

وأضاف محافظ بني سويف: أن “العدد الإجمالي للحيوانات التي جرى ترقيمها وتسجيلها وصل إلى 3633، بواقع 3279 من الأبقار، و354 من الجاموس”.

وفي كفر الشيخ، قال المحافظ إسماعيل عبد الحميد طه: إنه جرى تحصين 54489 رأس ماشية من بداية عمل الحملة حتى اليوم، مقدما الشكر للقائمين عليها.

وأوضح الدكتور عبد الحكيم أبو إسماعيل، تفصيل هذا العدد على أنه: 32283 رأس بقر، و17190 جاموسا، و4746 رأس غنم، و270 ماعزا.

شكاوى وردود أفعال

وكان النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج، قد تقدم في الخامس من ديسمبر الماضي، بطلب إحاطة ضد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بسبب انتشار مرض “الجلد العقدي” في قرية عنيبس التابعة لمركز جهينة بسوهاج، وقضائه على الثروة الحيوانية، وتسببه في الكثير من الخسائر لأهالي القرية.

وأوضح أبو زهاد، في بيان له، أن انتشار مرض الجلد العقدي بين الأبقار والأغنام في جهينة، كان بسبب عدم وجود تدخل حقيقي من مسئولي الطب البيطري بالمحافظة للتصدي للمرض.

وتابع النائب عن مركز جهينة: أن الفيروس منتشر بكثافة، وموجود في كل بيت بقرية عنيبس، وأن الروائح الكريهة بسبب موت المواشي النافقة تسيطر على كل الأماكن في القرية.

وفي يوليو الماضي، اعترفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بانتشار مرض الجلد العقدي في ثلاث محافظات، وإعلان حالة الطوارئ، وتشكيل لجنة للاطمئنان على توفير اللقاحات، وتعويض المتضررين.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.