نشرة الحصاد: بيع أذون خزانة بمليار دولار.. وتحذير من عاصفة وطقس سيئ

نشرة الحصاد: بيع أذون خزانة بمليار دولار.. والتحذير من عاصفة وطقس سيئ
الموجة السيئة ستبدأ يوم الأربعاء المقبل، وتستمر حتى نهاية يوم الجمعة المقبل - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 11 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “بيع أذون خزانة بمليار دولار”، و”التحذير من عاصفة وطقس سيئ”.

العناوين

سياسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم بختام قمة الاتحاد الإفريقي، وفي سياق حديثه عن التنمية في القارة السوداء: إنه “سيجرى العمل خلال عام 2019 على توفير مزيد من فرص العمل للشباب الإفريقي”.

وأضاف السيسي، خلال كلمته في البيان الختامي لاجتماعات القمة الإفريقية العادية في دورتها الثانية والثلاثين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إنه لا بد من وصول عائدات التنمية لكل ربوع القارة الإفريقية بشكل عادل.

اقتصاد

كشف البنك المركزي المصري عن بيع أذون خزانة بالدولار لأجل عام بقيمة 1.014 مليار دولار في عطاء اليوم، بمتوسط عائد قدره 3.7%.

ووافق المركزي في عطاء أذون الخزانة الدولاري الذي طرحه اليوم، على قبول 28 طلبا من إجمالي 33 طلبا للشراء، بقيمة 1.074 مليار دولار.

وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، فإن معدل الفائدة استقر في عطاء اليوم عند متوسط 3.797%، ويحين أجل أذون الخزانة يوم 11 فبراير من العام المقبل 2020.

رفعت وزارة المالية تقديراتها لسعر الدولار في الموازنة الحالية (2018-2019) التي تنتهي في 30 يونيو المقبل، من نحو 17.25 جنيها كانت متوقعة وقت وضع موازنة العام في يونيو الماضي إلى 18 جنيها.

جاء ذلك في تقرير الأداء المالي النصف سنوي، الذي صدر مساء أمس الأحد، وزادت تقديراتها لمتوسط سعر الفائدة على الأذون والسندات الحكومية إلى 18.6%، من 14.7%.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 11 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

عاصفة وطقس سيئ عاصفة وطقس سيئ

مجتمع

لقي ستة أشخاص مصرعهم، فيما أصيب 23 آخرين في أربع حوادث طرق متفرقة، وقعت بعدد من المحافظات اليوم الاثنين.

الحادث الأول وقع على طريق (الإسكندرية – القاهرة) الصحراوي، إثر تصادم بين سيارة نقل ثقيل وسيارة ميكروباص أجرة، وأسفر عن مصرع أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين.

أمهلت هيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة االإسكان، المواطنين المخصص لهم وحدات سكنية بالمرحلتين الأولى والثانية بمشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط، ثلاثة أشهر، لاستلام الوحدات الجاهزة، في المدن الجديدة.

وقال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، في بيان صحفي: إن “استلام الوحدة يشترط سداد كامل الأقساط المُستحقَّة”.

تعليم وصحة

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة: إن هناك دولا أوروبية طلبت مساعدة مصر على تنفيذ مبادرات طبية مماثلة لمبادرة “100 مليون صحة”.

وأكدت وزيرة الصحة، أن الكثير من الدول الإفريقية طلبت مساعدة مصر في ميكنة مبادرات طبية مشابهة.

رياضة

أثارت صحيفة الجارديان البريطانية الجدل من جديد حول احتمالية رحيل النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي خلال الفترة المقبلة، كاشفة أن المقابل المادي للصفقة قد يصل إلى 157 مليون جنيه إسترليني.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هناك شائعات تحدثت عن ترك صلاح لليفربول وسط اهتمامات من جانب يوفنتوس الإيطالي، الذي يبحث عن بديل للاعب الأرجنتيني باولو ديبالا.

منوعات

يوافق اليوم الذكرى الرابعة عشرة بعد المائة لميلاد الفنانة الراحلة “ماري منيب” أحد أعمدة الكوميديا في تاريخ الفن المصري، بمجال السينما والمسرح، التي اشتهرت بتقديم دور “الحماة المتسلطة” بالسينما المصرية.

واحتفى محرك البحث جوجل بذكرى ميلادها اليوم، إذ غيَّر صورته إلى صورة كاريكاتورية لها، وتصدرت ذكرى ميلادها مؤشرات البحث به.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، من موجة طقس سيئ جديدة تضرب البلاد هذا الأسبوع، وتستمر لمدة 72 ساعة.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” على التلفزيون المصري: إن “الموجة السيئة ستبدأ يوم الأربعاء المقبل، وتستمر حتى نهاية يوم الجمعة المقبل”.

وأشار إلى أن الموجة ستكون مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة، إضافة إلى نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة مع سقوط الأمطار، موضحا أن اليوم سيشهد خلال ساعات الليل طقسا شديد البرودة.

عاصفة وطقس سيئ

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.