نشرة الحصاد: الحكومة تقترض 18 مليار جنيه.. والتعليم تتعاقد مع مدرسين

نشرة الحصاد: الحكومة تقترض 18 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة.. والتعليم تتعاقد مع مدرسين
التعاقد مع معلمين جدد بشكل مؤقت، لسد العجز في التخصصات المختلفة بالمدارس الحكومية - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 7 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الحكومة تقترض 18 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة”، و”التربية والتعليم تتعاقد مع مدرسين جدد”.

العناوين

سياسة

شهد الشارع الصحفي اليوم الخميس، عددا من المفاجآت، بشأن الترشح على مقعد نقيب الصحفيين، آخرها إعلان عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين الحالي، عدم ترشحه مجددا لمنصب النقيب.

وأوضح سلامة عزمه على التفرغ لمسئولياته بمؤسسة الأهرام الصحفية، وذلك بعد ساعات من إعلان محمد البرغوثي، مدير تحرير جريدة الوطن انسحابه من السباق الانتخابي.

قال جوردون رينتول، مدير المتحف الوطني الأُسكتلندي، في مدينة أيدنبرج: إنه “مقتنع أن حجر خوفو النادر في مصر لم يُجر سرقته من قِبل أحد الأثريين الأسكتلنديين”.

وأضاف مدير المتحف في تصريح نقلته صحيفة “الجارديان” البريطانية: أنه لديه كل الأوراق السليمة التي تظهر أن حجر هرم خوفو جرى أخذه بشكل قانوني من مصر، من جانب تشارلز سميث قبل نحو 140 عاما”.

اقتصاد

اقترضت الحكومة 18 مليار جنيه، اليوم الخميس، عبر طرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة على أجلين مختلفين، لتمويل عجز الموازنة العامة.

وبحسب بيان لوزارة المالية، تبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يوما، 8.7 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 9.2 مليارات جنيه لأجل 357 يوما.

عجز الموازنة

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 7 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

عجز الموازنة

عجز الموازنة

مجتمع

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، بينهم طفل وسيدة، وأُصيب 19 آخرين، إثر حادثة تصادم أتوبيسين وقعا بالطريق الدولي، على بُعد 30 كيلو مترا من مدينة طور سيناء اتجاه شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء.

وصرح اللواء أحمد أبو عقيل، مدير أمن جنوب سيناء، أنه تلقى إخطارا من خالد أبو هاشم، وكيل وزارة الصحة، يفيد بوقوع حادث تصادم أتوبيسين رقم “د م ص 486229” و”ر ل د 817” على الطريق الدولي.

تعليم وصحة

بدأ التسجيل في مسابقة التربية والتعليم لعام 2019، اليوم الخميس، إلكترونيا على موقع الوزارة، للتعاقد مع معلمين جدد بشكل مؤقت، لسد العجز في التخصصات المختلفة بالمدارس الحكومية.

وأوضحت الوزارة، أن التعاقدات والمقابلات ستكون من خلال لجان في المديريات التعليمية والإدارات، وأن الأولوية للمعلمين المتقدمين من الإدارات التعليمية.

أبلغت هالة زايد، وزيرة الصحة، لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب خلال لقاء اللجنة معها اليوم بمقر المجلس، بأنه سيُجرى التعاقد مع الأطباء بعد بلوغ سن المعاش (60 سنة) للعمل حتى سن 65 سنة، وذلك لسد العجز في عدد الأطباء بالمستشفيات والوحدات الصحية، وفقا لتصريحات سامي المشد، أمين سر اللجنة.

رياضة

أكد المستشار القانوني للنادي الأهلي، حلمي عبد الرازق، أنه جرى تحريك شكوى رسمية ضد عبد الله السعيد لاعب الفريق السابق وبيراميدز الحالي، بالإضافة إلى نادي أهلي جدة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وقال عبد الرازق خلال تصريحات صحفية: “قدمنا شكوى رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضد عبد الله السعيد لاعب الفريق السابق، من أجل الحصول على مليوني دولار”.

منوعات

عجز الموازنة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.