نشرة الحصاد: إحالة أوراق ثمانية للمفتي.. وصندوق النقد يصرف الشريحة الخامسة

نشرة الحصاد: إحالة أوراق ثمانية للمفتي.. وصندوق النقد يصرف الشريحة الخامسة
من المتوقع حصول مصر على قيمة الشريحة الخامسة لتدخل الخزانة العامة للدولة خلال الأيام المقبلة - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 4 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إحالة أوراق ثمانية للمفتي”، و”صندوق النقد يوافق على صرف الشريحة الخامسة”.

العناوين

سياسة

قررت المحكمة العسكرية، إحالة أوراق ثمانية أشخاص من أصل 292 متهما في قضية “محاولة اغتيال  السيسي وولي عهد السعودية السابق محمد بن نايف”، في القضية 148 للمفتي.

وحددت المحكمة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الاثنين، جلسة السادس من مارس المقبل للنطق بالحكم.

افتتحت الحكومة الإثيوبية اليوم الاثنين، سد غيدابو، الذي تكلف إنشاؤه 29 مليون دولار، يقع السد بغرب جوجي ومناطق سيداما، في منطقة أوروميا.

وعقب افتتاح إثيوبيا للسد، تزايدت المخاوف من تأثير ذلك على حصة مصر من النيل، المتأثرة فعليّا من بناء سد النهضة، إلا أن عددا من المراقبين أكدوا أن السد الجديد لن يؤثر سلبا على مصر بأي شكل من الأشكال، ولا سيما أنه يقع على أحد الأحواض البعيدة عن نهر النيل.

اقتصاد

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن موافقة صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد بقيمة ملياري دولار، وذلك باجتماعات الصندوق، التي جرى عقدها اليوم بالعاصمة واشنطن.

وقال إنه “من المتوقع حصول مصر على قيمة الشريحة الخامسة لتدخل الخزانة العامة للدولة خلال الأيام المقبلة، وبذلك تكون مصر قد تسلّمت عشرة مليارات دولار من إجمالي قيمة قرض الصندوق، والمقدر باثني عشر مليار دولار على ثلاث سنوات”.

وافقت لجنة الإسكان، اليوم الاثنين، خلال اجتماعها بالبرلمان، على الاتفاق الحكومي الموقع بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، بشأن معالجة تلوث مصرف الغربية الرئيسي “كتشنر” الموقع في لوكسمبورج بتاريخ 16 أكتوبر 2018.

وقال المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، إن “الاتفاق المتضمن قرار رئيس جمهورية رقم (24) لسنة 2019، يقضي أن يقدم البنك للحكومة المصرية قرضا تبلغ قيمته 213 مليونا و900 ألف يورو”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 4 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

صندوق النقد

صندوق النقد

مجتمع

قررت وزارة التموين اليوم الاثنين، مد “الأوكازيون الشتوي” لعام 2019 حتى يوم 21 مارس المقبل، بدلا من انتهاء الأوكازيون في 14 فبراير الجاري.

وأصدر علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا وزاريا برقم 23 لسنة 2019 بشأن مد فترة التصفية الموسمية الأولى لعام 2019، ملزما الجهات المشاركة في الأوكازيون بضرورة الحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية.

قال محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن “اللجنة انتهت أمس من مراجعة ما جرى مناقشته من قبل في مشروع قانون المرور، من خلال اللجان المشتركة” مشيرا إلى أن القانون سيُجرى عرضه قريبا على الجلسة العامة لمناقشته والتصويت عليه، على أن يجرى العمل به بعد عامين أو ثلاثة”.

ولفت عضو لجنة النقل، في بيان له، إلى أن القانون اشترط تركيب الملصق الإلكتروني، وجهاز تحديد وتتبع المواقع، للحصول على ترخيص تسيير المركبة.

تعليم وصحة

حذرت إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، من أحد منتجات حلوى الأطفال، اسمها “فراولة جيلي”، موضحة أنها تحتوي على مواد مخدرة، تشكل خطورة كبيرة على صحة الأطفال.

وطالبت النائب، بمنع تداولها، باعتبارها تندرج ضمن المواد المخدرة، وتسبب الإدمان للأطفال، وذلك خلال اجتماع لجنة الصحة اليوم، برئاسة أحمد العماري، رئيس اللجنة، وعدد من مسئولي الصحة، وعلي رأسهم رشا زيادة، رئيس الأدارة المركزية لقطاع الصيدلة بالوزارة.

رغم اعتراف الكثير بأن المعلمين في مصر يستحقون زيادة في الرواتب، فإن اتخاذ القرار بات في حكم “المستحيل” بحسب وصف طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الذي أكد أن الأمر ليس بيده، وإنما بيد الجهات السيادية في الدولة.

وقال شوقي، في مداخلة هاتفية مع برنامج “كل يوم”، على قناة “أون إي”، مساء أمس الأحد، إن “وزارة التربية والتعليم، هي أكثر جهة حريصة على مصلحة المعلمين، وتتمنى زيادة رواتب المعلمين، لكن تدبير هذه الزيادة لن تُجرى على حساب الموازنة العامة للدولة”.

رياضة

فاز نجم نادي ليفربول ومنتخب مصر لكرة القدم، محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في شهر يناير الماضي بالدوري الإنجليزي “بريميرليج”، المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين.

واستأثر النجم المصري بالجائزة للمرة الثانية على التوالي، بعد تفوقه على ثلاثي مانشستر يونايتد: ديفيد دي خيا، وماركوس راشفورد، وبول بوجبا، بالإضافة إلى تروي دييني لاعب واتفورد، وليروي ساني لاعب مانشستر سيتي.

منوعات

صندوق النقد

صندوق النقد

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.