نشرة الحصاد: ارتباك في سوق السيارات.. والموافقة على تعديل قانون المخدرات

قانون المخدرات
الحكومة توافق على مشروع تعديل بعض القوانين التي تخص جرائم المخدرات، لتصل عقوبتها إلى المؤبد والإعدام - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 30 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “ارتباك في سوق السيارات”، و”الحكومة توافق على تعديل قانون المخدرات”.

العناوين

سياسة

“أصحاب المقاهي ناس مش من العجوزة دي ناس من إمبابة وبولاق الدكرور وبلطجية وأوباش”، كانت هذه كلمات لجمال إسماعيل محمود السعيد، رئيس حي العجوزة، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية يوم الأحد الماضي، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من إحدى النائبات المقيمة بحي العجوزة بشأن وجود مقاهي وكافيهات دون ترخيص، وتسبب ضوضاء يوميا.

هذه الكلمات التي وُصفت بـ”غير اللائقة”، تسببت في إقالة السعيد من منصبه، وإسناد عمل إداري إليه، إذ أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قرارا بندبه للعمل بديوان عام محافظة القاهرة، وذلك حتى بلوغه السن القانونية، وإحالته للمعاش.

اقتصاد

أصدرت شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، بيانا اليوم الأربعاء، أوضحت فيه بعض أسباب ما يشهده سوق السيارات من ارتباك وتخبط في الفترة الأخيرة، بحسب وصفها.

ولفتت الشعبة، إلى التراجع الكبير في المبيعات، منذ انتظار تخفيض ما تبقى من الرسوم الجمركية، طبقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية، التي بدأت عام 2004 بفترة سماح ست سنوات، وتنفيذها خلال عشر سنوات، التي انتهت بداية الشهر الجاري.

تعتزم وزارة المالية البدء في برنامج طرح الاقتراض بطرح سندات دولية بين فبراير ومارس المقبلين بعملات مختلفة.

وأوضح محمد معيط، وزير المالية، في تصرحات لوكالة الأنباء “رويترز” أن قيمة البرنامج بين ثلاثة مليارات وسبعة مليارات دولار، وأن الطرح سيكون في الربع الأول من العام الحالي بين فبراير ومارس.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 30 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

قانون المخدرات

قانون المخدرات

مجتمع

وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على مشروع تعديل بعض القوانين التي تخص جرائم المخدرات، لتصل عقوبتها إلى المؤبد والإعدام.

جاء التعديل على بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 1960 بشأن مكافحة المخدرات، وتنظيم استعمالها، والاتجار بها.

أعلنت وزارة القوى العاملة اليوم، إلغاء نشاط شركتين لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، وإيقاف نشاط أربع آخرى لحين توفيق الأوضاع، ورفع الإيقاف عن أربع شركات بعد زوال أسباب الإيقاف.

وتفرض وزارة القوى العاملة العديد من الشروط لإنشاء شركات إلحاق العمالة بالخارج، ومنها: ألا يقل رأس مال الشركة عن مائتين وخمسين ألف جنيه، إذا كانت تزاول عمليات تشغيل المصريين بالخارج، أو بالداخل والخارج معا، وأن تقدم الشركة تأمينا مقداره 150 ألف جنيه إما نقدا أو بخطاب ضمان غير مشروط.

تعليم وصحة

نجا 18 مريضا من الموت بعد تعطل وحدة معالجة المياه المغذية لماكينات الغسيل الكلوي مساء أمس، في مستشفى التأمين الصحي ببني سويف.

وأوقف تمريض وحدة الغسيل الكلوي وأطباء المستشفى جلسة الغسيل بشكل مباشر، لمدة 20 دقيقة، لحين إصلاح العطل، وإعادة التشغيل مرة أخرى.

وانتقل الدكتور عصام السباعي، مدير عام التأمين الصحي في بني سويف، برفقة مدير المستشفى ورئيس وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى للتأكد من إعادة التشغيل مرة أخرى، وعدم وجود أي أضرار ناتجة عن التعطل المفاجئ.

أعلنت وزارة التربية والتعليم اعتزامها توزيع أول دفعة من التابلت المدرسي في المحافظات، قبل بداية النصف الدراسي الثاني.

وقالت أمينة خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية على ببرنامج “8 الصبح”، المذاع على شاشة “dmc”: إنه من المقرر توزيع 700 ألف جهاز تابلت.

منوعات

قانون المخدرات

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.