بسبب “أساسي 2014”.. رواتب المعلمين على صفيح ساخن

رواتب المعلمين
أزمة رواتب المعلمين على صفيح ساخن - أرشيف

“تثبيت الرواتب والمكآفات على أساسي 2014” أزمة جديدة تثير غضب المعلمين الذين لا تتوقف شكواهم بشأن الخصومات، وتدني الأجور، مقارنة بأي مهنة أخرى في مصر، رغم المحاولات الحكومية للارتقاء بالمنظومة التعليمية.

فما بين طلبات الإحاطة التي لا تتوقف، وانتقادات نقابة المهن التعليمة، تتعالى المطالبات برفض تجميد رواتب ومكافآت المعلمين على أساسي 2014، مطالبين بإضافة رواتب ومكافآت المعلمين على أساسي 2019.

ورفضت هيئة مكتب النقابة العامة للمهن التعليمية، اليوم الثلاثاء، تجميد رواتب ومكافآت المعلمين على أساسي 2014، مطالبة بإضافة رواتب ومكافآت المعلمين على أساسي 2018.

ازدواجية بالخصم والمكافآت

وتعددت في الآونة الأخيرة طلبات الإحاطة داخل البرلمان موجهة إلى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تطوير منظومة التعليم في ظل تدني رواتب المعلمين.

وعلق النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على شكاوى بعض المعلمين بشأن الخصومات في رواتبهم، موضحا أن هناك ازدواجية في حساب عمليتيْ الخصم والزيادة في رواتب المعلمين.

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دي إم سي”، مساء أمس الاثنين: “المعلم لما بيتحسب له حافز أو زيادة بيبقى على أساس عام 2014، ولما بيجيله خصم، بيبقى على أساس عام 2019”.

وشدّد على ضرورة الاهتمام بالمعلم، الذي يُعد العامل الأساسي في بناء التعليم بمصر، موضحا أنه لا يمكن بناء الدولة المصرية، دون الاهتمام بالمعلم المصري.

ولفت إلى أنه تقدم ببيان عاجل وطلب إحاطة إلى مجلس النواب بخصوص هذا الأمر، بعدما استمع إلى عدد من المعلمين في دائرته الانتخابية، مؤكدا أنه ينبغي الاهتمام بالمعلم، بدلا من مظاهر البزخ في ديوان عام الوزارة.

وكان محمد خليفة، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، تقدم بطلب إحاطة آخر منذ أيام، بشأن ضعف رواتب المعلمين.

وانتقد خليفة في طلب الإحاطة، ما أسماه بـ”استهانة وزارة التربية والتعليم بالحالة المادية للمعلم وعدم الارتقاء به بصرف الحوافز والعلاوات على أساس راتب عام 2014 وعدم الصرف على أساسي عام 2019″.

هاشتاج ولجنة

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام ضجة كبيرة بعدما دشن عدد من المعلمين، والعاملين في وزارة التربية والتعليم، هاشتاج “المرتب ومكافأة الامتحانات على أساسي 2019″، وطالبوا بأحقيتهم في صرف رواتبهم ومكافأة الامتحانات على أساسي 2019.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، شكل لجنة لحساب تكلفة صرف رواتب المعلمين على أساسي 2019 بدلا من 2014، لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حل المشكلة

وقال خلف الزناتي، نقيب المعلمين: إنه “جرى حل جميع المشكلات المتعلقة بصرف المعاشات الخاصة بالأعضاء والورثة، وأيضا بحثها مع البنك، حتى لا يجرى تكرارها مرة أخرى أثناء صرف دفعات المعاشات في الشهور المقبلة”.

وأضاف الزناتي في تصريحات صحفية: “أن هيئة مكتب النقابة تسعى دائما على إيجاد الحلول لمشكلات المعلمين”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.