إخلاء سبيل 18 متهما من أهالي نزلة السمان

إخلاء سبيل 18 متهما من أهالي نزلة السمان
حالة من البلبلة منتشرة بين أهالي نزلة السمان حول خطة الحكومة لتطوير منطقة الأهرامات - أرشيف

قررت نيابة الهرم اليوم، إخلاء سبيل 18 متهما من أهالي منطقة نزلة السمان في الهرم، بضمان محل إقامتهم.

وفي 21 يناير الجاري، ألقت الشرطة القبض على 22 شخصا على اﻷقل من اﻷهالي والعاملين بمنطقة نزلة السمان بمحافظة الجيزة، بعد فضّها وقفة، نظمها العشرات منهم احتجاجا على تنفيذ إزالة عدد من المباني بالمنطقة.

وقررت حبس 18 شخصا لمدة 15 يوما على خلفية اتهامهم بمقاومة السلطات، والاشتراك في التجمهر، لمحاولتهم وآخرين التصدي لقوات الأمن وشرطة المرافق وقوة من حي الهرم، خلال تنفيذ عملهم في إزالة أدوار بعقارات، ومحال تجارية سياحية في نطاق المنطقة الأثرية ونزلة السمان، ما أسفر عن إصابة رقيب شرطة.

الحملة

وشهدت منطقة نزلة السمان تواجدا أمنيّا كثيفا، لتنفيذ حملة إزالة بحق بعض المنازل والمحلات التجارية (البازارات) القريبة من المنطقة الأثرية.

وجرى إغلاق منطقة الصوت والضوء بالأهرامات، ومنع دخول الأهالي إلى الشارع المؤدي إلى المنطقة، مع تأمين خمس مدرعات، و15 سيارة أمن لعمليات الإزالة التي شهدت اشتباكات مع أهالي المنطقة.

وقامت حملة الإزالة بهدم عقار متاخم لسور المنطقة الأثرية، بالقرب من تمثال أبو الهول.

ووفقا لمصدر أمني، فإن الحملة الأمنية فوجئت في بداية عملها باعتراض أشخاص لعمل الحملة، رافضين الامتثال للقرارات القانونية بالإزالة.

وأضاف: “أن أجهزة الأمن لجأت لإطلاق الغاز المسيل للدموع بعد تجمع عشرات الأهالي، ومحاولتهم التعدي على الضباط والأفراد، وأن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة سبق أن أخطرت كافة الأهالي الصادر في حقهم قرارات إزالة”.

الأهالي

وفي المقابل، قال سامح الجابري، نائب رئيس الجمعية الأهلية لتنمية وتطوير نزلة السمان في تصريحات صحفية: “إن ما دعا الأهالي لتنظيم الوقفة هو مخاوفهم من اتساع حملة الإزالة لتشمل المنطقة كلها، وليس احتجاجا على تنفيذ القرارات”.

ولفت الجابري إلى أن هناك حالة من البلبلة منتشرة بين أهالي نزلة السمان حول خطة الحكومة لتطوير منطقة الأهرامات.

وبحسب الجابري، فإن اﻷهالي خاطبوا محافظة الجيزة، ووزارة الإسكان، والجهات الأمنية المختلفة، على مدار السنة الماضية طلبا لتوضيح يخص حملة الإزالة، ولكن لم تحدث استجابة.

وكانت أعلنت الحكومة عن خطة لتطوير المنطقة المحيطة باﻷهرامات في فبراير 2008، وكان من المفترض الانتهاء منها في مايو 2018، لكن ذلك لم يحدث.

وتأتي الخطة في إطار الاستعدادات لافتتاح المتحف المصري الكبير، الذي سيُفتتح قريبا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *