خصومات وخطوط لنقل الزائرين.. معرض الكتاب في أرقام

معرض القاهرة الدولي للكتاب
الرئيس السيسي يفتتح معرض الكتاب - مصر في يوم

تقدم الدورة الخمسين لـ”معرض القاهرة الدولي للكتاب” الذي يحتفل بيوبيله الذهبي هذا العام، مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى جذب الزوار إليه، بعد توقعات المراقبين بضعف الإقبال عليه.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الدورة الخمسين للمعرض، الذي سيقام لأول مرة منذ إنشائه عام 1969، في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ومن المقرر أن تبدأ فعالياته غدا الأربعاء، وتستمر حتى الخامس من فبراير.

وتحل جامعة الدول العربية، كضيف شرف المعرض، بينما اختارت وزارة الثقافة الكاتب الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي شخصيتين هذا العام.

وبالتزامن مع افتتاحه، تطلق الهيئة المصرية العامة للكتاب، موقعا إلكترونيا، لتغطية كل أنشطة وفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

عدد المشاركين

وأعلنت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مشاركة 35 دولة في معرض القاهرة الدولي للكتاب منها: 10 دول إفريقية، ثلاث منها تشارك لأول مرة هي: كينيا، وغانا، ونيجريا، و16 دولة من آسيا، وسبع دول من أوروبا، واثنان من الأمريكتين.

وقالت الوزيرة: “إن عدد دور النشر المصرية وصل إلى 579، منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة، و517 شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية فقد وصل عددها إلى 170 دار نشر، منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت في الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع”.

وأشارت الوزيرة إلى أن إجمالي عدد الناشرين وصل إلى 1247 شخصا، شاملا التوكيلات، وعددها 525 توكيلا، بما يقرب من 800 ألف عنوان”.

وأكدت أن إجمالي عدد دور النشر المشاركة هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب 749 دار نشر، بزيادة 53 عن العام الماضي، يعرضون إصدارات في مختلف ألوان المعرفة، على مساحة 24 ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ 45 ألف متر مربع.

خطوط لنقل الرواد

ونظرا لشكاوى المواطنين المستمرة من بُعد المكان الجديد لمعرض الكتاب، مما قد سيؤثر على الإقبال هذا العام، نشرت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، خريطة ستة خطوط تابعة لهيئة النقل العام، تنقل رواد المعرض.

  • الخط الأول: من صقر قريش، مرورا بكارفور المعادي، ونادي وادي دجلة، والطريق الدائري، ومحور المشير، ثم معرض الكتاب.
  • الخط الثاني: يبدأ من ميدان عبد المنعم رياض، مرورا برمسيس، والعباسية، وجامعة الأزهر، ومحور المشير، ثم معرض الكتاب.
  • الخط الثالث: يبدأ من العباسية، مرورا بنادي السكة وجامعة الأزهر ومحور المشير، ثم معرض الكتاب.
  • الخط الرابع: يبدأ من ميدان الجيزة، مرورا بجامعة القاهرة والسيدة عائشة والأتوستراد وجامعة الأزهر، ثم معرض الكتاب.
  • الخط الخامس: يبدأ من النزهة الجديدة، مرورا بميدان الحجاز والسبع عمارات ومكرم عبيد ومصطفى النحاس والمنهل والوفاء والأمل، ثم معرض الكتاب.
  • الخط السادس: يبدأ من الأميرية، مرورا بميدان المطرية والحلمية، فكلية البنات وميدان رابعة والحي السابع وحي السفارات، ثم معرض الكتاب.

غياب سور الأزبكية

ولأول مرة منذ 50 عاما يغيب جناح سور الأزبكية عن معرض القاهرة الدولي للكتاب وأعلن بائعو سور الأزبكية إقامة “مهرجان موازٍ” في أماكنهم، بمنطقة العتبة، في القاهرة، دون المشاركة في الدورة الخمسين للمعرض، نظرا لارتفاع تكلفة المشاركة في المعرض، إضافة إلى بُعْدِ مكانه بالنسبة لهم أو لزبائنهم.

وأقام باعة سور الأزبكية بالعتبة في القاهرة مهرجانا لبيع الكتب، في الفترة من 15 يناير الجاري إلى 15 فبراير المقبل، كردٍّ على عدم مشاركتهم في المعرض.

وعن غياب سور الأزبكية، قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة للكتاب: “إن سور الأزبكية تقدم بطلب لدخول 108 تجار معرض الكتاب، في حين أن عددهم الأصلي لا يتخطى 40 تاجرا”.

وأضاف “عبده” خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”: “أن قائمة سور الأزبكية تشمل بعض التجار من السيدة زينب والنبي دانيال”.

وأشار إلى أن الاتحاد قرر دخول 30 تاجرا فقط من الأزبكية للمعرض، بسبب التقيّد بالمساحة، في الوقت الذي أصرّ فيه التجار على اشتراك 108 تجار.

وتابع: “سلسلة اقرأ توفر خصومات على أسعار الكتب بمعرض الكتاب تصل إلى 70%”، مشيرا إلى أنه جرى التشديد على دور النشر، لتوفير خصم يصل إلى 30% لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد رئيس اتحاد الناشرين أن مكتبة الأسرة ستطرح سلسلة رائعة للروايات وكتب الأطفال بأسعار لا تتخطى الثلاثة جنيهات.

انتقادات

ويواجه معرض الكتاب عديدا من الانتقادات منذ إعلان تغيير مكانه بأرض المعارض القديمة، ووصفه كثيرون بالخاطئ.

كما أطلق مواطنون عليه هذا العام مقولة معرض الكتاب “لأولاد الناس فقط” وليس هناك مكان لأصحاب الدخول الضعيفة.

ووجه عدد من الناشرين المصريين انتقادات، بينها جعل حفلات التوقيع قاصرة على قاعة واحدة، ومنعها في أجنحة الناشرين، وكذلك منع الدعاية في الأجنحة، والشحن.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *