تدشين أول محطة شمسية لتوليد الكهرباء بالفنادق.. تفاصيل

الطاقة الشمسية
تدشين أول محطة للطاقة الشمسية على أسطح المنازل - أرشيف

دشنت وزارة الكهرباء، أمس السبت، أول محطة طاقة شمسية بفندق ماريوت بالتجمع الخامس، في إطار خطة الحكومة لتنويع مصادر الطاقة، والتوسع في استخدام تكنولوجيات الطاقات المتجددة النظيفة طبقا لرؤية 2030.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: “إن استخدام الطاقة الشمسية هو دعم وانتشار استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التي يُجرى تركيبها في المباني السكنية والتجارية والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعية”.

وأضاف الوزير: “أن استخدام الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت الصناعية يعد عاملا محفزا لانتشار استخدام محطات الطاقة الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة، وتطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية، وتسهيل تركيبها.

وذكر أنه في عام 2020 سوف ينتشر تركيب واستخدام محطات الطاقة الشمسية في مصر، لأنها الأرخص والأوفر.

صديق للبيئة

وقالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة: إن هذا المشروع يحقق ثلاثة أبعاد متشكابة ومترابطة، هي:

  • تفعيل مشروعات الطاقة المتجددة التي لابد من نشرها في كل مصر.
  • نشر تكنولوجيات حديثة صديقة للبيئة، نسعى لتكرارها في جميع القطاعات.
  • المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص.

وأوضحت فؤاد في تصريحات صحفية، أن غازات الاحتباس الحراري في مصر أقل من 1% على مستوى العالم، والجميع يسعى للقضاء على ذلك، ومصر قادرة بكل المبادرات في جميع القطاعات لنجاح منظومة البيئة.

الطاقة الإجمالية

وأعلن المهندس أحمد طه، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، أن الطاقة الإجمالية لأول محطة للخلايا الضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في أحد فنادق القاهرة، تبلغ 150 كيلووات.

وكشف طه، في تصريحات صحفية، عن أن تنفيذ المحطة بدعم فني ومادي من مشروع نظم الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من مرفق البيئة العالمي.

وأوضح طه، في تصريحات صحفية، أن المحطة تأتي في سياق جهود الدولة لتنويع مصادر الطاقة، والتوسع في استخدام تكنولوجيات الطاقات المتجددة النظيفة في قطاع الفنادق في مصر، وتطبيقا لمفاهيم الفنادق الخضراء، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وألمح إلى أن الفندق يعد الأول بمصر في تحويل أنظمة الإضاءة به للأنظمة الموفرة للطاقة بتكنولوجيا الليد في عام 2014، ما وفر 25% من إجمالي استهلاك الكهرباء بالفندق.

وقال عاطف يعقوب، ممثل الشركة المنفذة لمشروع الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة: “إن 2019 سيشهد تحويل تسعة فنادق بالطاقة الشمسية” لافتا إلى مصر أول من استخدمت الطاقة الشمسية في العالم.

مشكلات قطاع الكهرباء

ويعاني قطاع الكهرباء في مصر عديدا من الأزمات، أبرزها:

  • الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.
  • ارتفاع فواتير تحصيل الكهرباء بعد زيادة الرسوم.
  • ارتفاع سعر الكيلو وات للاستهلاك المنزلي، من 72 قرشا إلى جنيه وأربعة قروش، خلال الأربع سنوات الماضية.
  • سرقة التيار.

وتبلغ نسبة خسائر سرقة التيار عشرة مليارات جنيه، وتمكنت الوزارة من تحصيل مليار و759 مليون جنيه، عن طريق شرطة الكهرباء، والضبطية القضائية لموظفي الوزارة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.