مصلحة الضرائب: عقوبة التهرب الضريبي تصل إلى السجن 5 سنوات

التهرب الضريبي
قطاع مكافحة التهرب الضريبي قام بحملات ميدانية أسفرت عن ضبط أكثر من 200 حالة غير مسجلة للضريبة - أرشيف

أعلنت مصلحة الضرائب، اليوم الخميس، أن جريمة التهرب الضريبي تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات، وأنها من الجرائم المخلّة بالشرف.

وطالبت المصلحة، في بيان لها، مقدمي الخدمات المهنية والاستشارية، سواء من المكلفين أو المسجلين أو موردي الخدمات والمستوردين، والمنشآت الدائمة، بسرعة اتخاذ إجراءات التسجيل بالمصلحة، وسداد مستحقات الخزانة العامة للدولة.

وشدد البيان على أن مصلحة الضرائب لن تتهاون في تطبيق أحكام القانون ضد المتهربين، وأنها ستلزمهم بسداد الضرائب والغرامات المستحقة للدولة، إضافة إلى عقوبة السجن.

حملات جمع الضرائب

يأتي هذا بالتزامن، مع تنفيذ قطاع مكافحة التهرب الضريبي حملات ميدانية، قال: “إنها أسفرت عن ضبط أكثر من 200 حالة غير مسجلة للضريبة، في عدة مناطق، منها: مدينة الرحاب، والشيخ زايد، ومدينتي، والشروق، والتجمع الخامس”.

وفي الأحد عشر من يناير الجاري، ضبطت مباحث الضرائب والرسوم 26 حالة تهرب من الضرائب العامة، و11 حالة تهرب من ضرائب القيمة المضافة، و16 قضية في مجال قضايا الجمارك.

كما ضبطت وزارة الداخلية، في الثاني عشر من يناير الجاري، 823 قضية في مجال الضرائب والرسوم، مقسمة أبرزها على النحو التالي:

  • 105 حالات ضرائب عامة.
  • 14 قضية في مجال الجمارك.
  • 215 قضية تهرب من الضرائب العقارية والملاهي.
  • 174 حالة تهرب من الضرائب على القيمة المضافة.
  • ست سيارات لمخالفتها شروط الإعفاء الجمركي.
  • 73 حالة تحري مدين ولجان فحص.
  • كما جرى التصالح في 88 قضية بإجمالي متحصلات بلغت قيمتها 607,316 جنيها.

ارتفاع إيرادات الضرائب

كانت وزارة المالية قد كشفت، منذ أيام، عن ارتفاع حصيلة الإيرادات الضريبية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام المالي الحالي (2018-2019) بنحو 47 مليار جنيه.

وأوضحت الوزارة في تقريرها الشهري، أن الإيرادات سجلت 250 مليار جنيه خلال هذه الفترة، مقابل 203.9 مليارات في الخمسة أشهر الأولى من العام المالي السابق.

وارتفعت حصيلة الضرائب من قناة السويس، لتسجل 14.5 مليار جنيه، بنسبة زيادة 36.5% وبلغت قيمتها 3.9 مليارات جنيه، لتسجل الحصيلة الضريبية نحو 78.1% من جملة الإيرادات خلال هذه الفترة.

وتساهم حصيلة ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات في (2018-2019) بنسبة 26.2% عن العام المالي السابق، لتصل الحصيلة إلى 368 مليار جنيه.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *