وزير الداخلية يكرم ضابطا وأمين شرطة طاردا تاجر مخدرات

وزير الداخلية يكرم ضابط وأمين شرطة طاردا تاجر مخدرات
إطلاق نار في شارع الهرم مساء أمس بعد مطاردة لأحد تجار المخدرات - أرشيف

كرم اللواء محمود توفيق وزير الداخلية مساء اليوم، كلّا من: الملازم أول، محمد محمد فؤاد، وأمين الشرطة، عصام شعبان عبد الحميد، من قوة الإدارة العامة لمرور الجيزة، وذلك تقديرا لشجاعتهما وتفاعلهما السريع في التعامل مع أحد المجرمين في مجال الاتجار بالمواد المخدرة.

وأثنى الوزير على إصرارهما على مطاردته وضبطه، بالرغم من مبادرته إطلاق النيران تجاههما، في محاولة منه للهرب.

ووصفهما الوزير بأنهما يمثلان نمطا من الأداء الأمني المتميز، الذي يُعد نموذجا للعمل الشرطي، وما يجب أن يكون عليه.

وأكد الوزير أن أداء رجال الشرطة يتطلّب التحلي باليقظة الدائمة في التعامل مع كافة المواقف والتفاعل معها، وفقا لما تقتضيه الظروف، وبما يحقق الردع لكل من يحاول الخروج على القانون.

وزير الداخلية يكرم ضابط وأمين شرطة طاردا تاجر مخدرات

تفاصيل الواقعة

وبدأت تفاصيل الواقعة، أثناء مرور الملازم أول، محمد محمد فؤاد، من قوة الإدارة العامة لمرور الجيزة، لملاحظة الحالة الأمنية بشارع الأهرام، اشتبه بالسيارة رقم 8275 ملاكي المنوفية حال سيرها بالشارع.

وأثناء محاولته استيقافها للفحص، قام قائد السيارة بالفرار بها، مما دفع الضابط لمطاردته مستقلّا دراجته النارية، وبرفقته أمين شرطة، عصام شعبان عبد الحميد، إذ تمكنا من استيقاف قائد السيارة الذي قام بالترجل منها، محاولا الفرار، وهو يطلق ثلاثة أعيرة نارية من سلاح كان بحوزته تجاه الضابط.

ويروي الضابط أنه قام دون تردد بمبادلته إطلاق النار محدثا إصابة به، حتى تمكّن من السيطرة عليه وضبطه.

تجارة المخدرات

وبالرغم من جهود رجال الأمن، احتلت “القاهرة” المركز الخامس على قائمة أكثر مدن العالم استهلاكا للحشيش، بحسب مؤشر الأعشاب “Weed Index 2018” الصادر عن وكالة إيه بي سي دي الألمانية للخدمات الإعلامية.

وبلغ حجم الاستهلاك لمخدر الحشيش في العاصمة قرابة 32.59 طنّ حشيش في عام 2018، وفقا لما نقله موقع مجلة “identity” المصرية الناطقة بالإنجليزية.

وكان موقع مايك الأمريكي، كشف في تقرير له عن احتلال مصر المركز الثاني عشر في تدخين الحشيش، في قائمة تتصدرها أيسلندا كأكثر دولة يدخن مواطنوها الحشيش.

ووفقا للموقع، فإن التصنيف جرى بناء على الكميات التي يدخنها الفرد الواحد في هذه الدول.

محاولات التقنين

تأتي صدارة المصريين في استهلاك مخدر الحيشيش، في الوقت الذي طالبت جهات عديدة بتقنين أوضاعه، وفرض ضرائب عليه، كان آخرها إعلان المهندس جون طلعت، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، عزمه التقدم بمشروع قانون إلى البرلمان لإلغاء عقوبة تعاطي “الحشيش”.

وقبل سنوات طالب رئيس رابطة تجار السجائر في مصر بتقنين الحشيش، زاعما أنه يوفّر للدولة ملايين الجنيهات، وهو ما أثار موجة من الجدل داخل المجتمع.

ووفقا لتقدير صندوق مكافحة الإدمان، تبلغ حجم تجارة المخدرات في مصر  400 مليار جنيه بنهاية عام 2015، وكانت تعادل نحو 51% من إجمالي الموازنة العامة للدولة لعام (2014-2015).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.