لمواجهة التلوث.. 39 مليون دولار تمويل أجنبي للبيئة خلال 2018

التمويل الأجنبي للبيئة خلال 2018
زيادة حجم التمويل الأجنبي خلال 2018 لتنفيذ مشروعات بيئية ومواجهة التلوث والتدهور البيئي - أرشيف

كشفت وزارة البيئة أن حجم التمويل الأجنبي الذي تلقته الوزارة لتنفيذ مشروعات بيئية ومواجهة التلوث والتدهور البيئي، خلال عام 2018، بلغ حوالي 39 مليون دولار.

وفي تقرير حديث للوزارة، أوضحت فيه أن مصادر التمويل توزّعت بين 31.4 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و3.59 ملايين دولار من مرفق البيئة العالمية، و1.1 مليون دولار من خلال بروتوكول التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة.

وتمثّلت أهداف التمويل في تنفيذ مشروع التكيّف مع التغيرات المناخية في دلتا النيل، ودعم المشاركة المجتمعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتنفيذ مشروع إدماج التنوع البيولوجي في قطاع السياحة، وتشغيل صندوق كفاءة الطاقة الصناعية، وإعداد التقارير الوطنية في مجال التغيرات المناخية.

جهود بيئية

وجاء في التقرير أن ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، التقت سفير المكسيك لبحث إجراءات تسليم وتسلّم رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجي بشرم الشيخ، كما بحثت مع سفير بولندا مشاركة مصر في مؤتمر الأطراف الرابع والعشرين لتغير المناخ.

وأوضح التقرير أن مصر قامت بقيادة مجموعة السابعة والسبعين والصين، خلال مفاوضات مؤتمر الأطراف الرابع والعشرين لتغير المناخ ببولندا، الذي عُقد ديسمبر الماضي.

وتولّت مصر خلال المفاوضات مهمة الدفاع عن مصالح الدول النامية، خاصة الإفريقية والعربية، وضمان الخروج بنص عادل متوازن يحقق المكاسب المشتركة للدول النامية والمتقدمة على حد سواء، وتضمن توفير الموارد المالية والتكنولوجيات اللازمة للدول النامية، للقيام بالتزاماتها في مجال مواجهة آثار التغيرات المناخية.

تلوث بترولي

يشار إلى أن أول أمس، قدم مسئولو الشئون في الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالغردقة بلاغا، للمرة الثانية، للمستشار عبد المجيد القصاص، المحامي العام لنيابات البحر الأحمر، للتحقيق مع مسئولي الشركة العامة للبترول برأس غارب.

وأوضح البلاغ أن العامة للبترول تسببت في تلوث بترولي بالزيت الخام بشاطئ ضي القمر خلال ديسمبر الماضي، مما أسفر عنه وقوع أضرار بالبيئة البحرية، بسبب البقع الزيتية التي غطت تقريبا مساحة بطول 2400 متر، وعرض مترين من الشاطئ.

وأشار البلاغ إلى أن نتائج التقرير الفني الخاص بتحديد بصمة الزيت الخام من البقع الزيتية مطابقة لبصمة الزيت الخاصة بإحدى المنصات البحرية التابعة للعامة للبترول، ومن المقرر تكليف اللجنة الفنية بتحديد القيمة المالية للأضرار التي لحقت بالبيئة البحرية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.