التموين تعلن موعد إضافة المواليد على البطاقات.. تعرف

إضافة المواليد على البطاقات
مواطنون يشتكون من نقص عدد الأفراد المقيد على بطاقاتهم التموينية - أرشيف

قرّرت وزارة التموين تأجيل إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، للذين تقدموا بطلبات الإضافة، حتى شهر يونيو المقبل.

وأوضح أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، في تصريحات صحفية اليوم، أن سبب تأجيل إضافة المواليد الجدد حتى يُجرى توفير الحصص التموينية لهم، التي ستتوفر بعد إقرار معايير حذف غير المستحقين من منظومة الدعم.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت أنه سيجرى حذف كافة الطلبات المكررة لإضافة المواليد، وأن الوزارة بصدد إنشاء قاعدة بيانات سليمة دون تكرارات، إذ أن عددا من المواطنين تقدموا بطلبات إضافة المواليد عدة مرات، عبر مكاتب التموين والموقع الإلكتروني الخاص بذلك.

تسجيل الطلبات

كما بيّن كمال أن مركز معلومات وزارة الإنتاج الحربي، يقوم حاليا بتسجيل طلبات إضافة المواليد الجدد، التي جرى استلامها في الفترة ما بين الأول من أغسطس وحتى السابع من نوفمبر الماضي.

وقررت أيضا وزارة التموين إرسال قاعدة البيانات، بعد انتهاء التسجيل، وتنقيتها من التكرار، إلى هيئة الرقابة الإدارية، للتأكد من توافر الاشتراطات الخاصة بفتح باب إضافة المواليد الجدد، بعدها ستُجرى إضافتهم في يونيو المقبل.

وأعلنت الوزارة في نوفمبر الماضي، أن عدد المستبعدين من الدعم سيصل إلى نحو ستة ملايين مواطن، وفي المقابل سيُضاف المواليد الجدد والمستحقين للدعم.

وقالت الوزارة: “إنها انتهت من تنقية البطاقات، وتبدأ في مرحلة التصفية، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، من خلال الضوابط التي وضعتها الحكومة”.

أرقام الدعم

وتدعم الدولة أكثر من 65 مليون مواطن، من خلال نحو 20 مليون بطاقة تموين، تسمح بشراء سلع أساسية بأسعار مخفضة.

ويحدّد نصيب الفرد الواحد في الدعم خلال العام الماضي بمبلغ 1042 شهريا، إذ جرى حسابها على اعتبار أن الموازنة مقسمة على الفقراء فقط، وكانت آخر أرقام تعداد السكان التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام 2015 قد قالت: “إن عدد الفقراء 26.6 مليون نسمة”.

ويشير خبراء إلى أنّ نسبة الفقر العام الجاري تخطّت عام 2015، فيكون عدد الفقراء 57 مليون مواطن، ويكون نصيب الفرد من الدعم 487 جنيها شهريا.

الفئات المحذوفة

واشتكى عدد كبير من المواطنين من نقص الأفراد المقيدة على بطاقاتهم التموينية في أول ديسمبر الماضي، وأوضح مسئولو التموين، أن السبب هو اتخاذ الوزارة إجراءات حذف كافة المتوفين والمسافرين والأسماء المكررة، بداية من ديسمبر المنقضي، على أن يستمر تلقّي المكاتب التموينية طلبات أداء الخدمة الخاصة بالتظلمات من حذف غير المستحقين.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *