“البريد”: علاوة 7% بأثر رجعي وشهر مكافأة للعاملين

علاوة البريد
"البريد" تمنح العاملين علاوة 7% بأثر رجعي وشهر مكافأة - أرشيف

قرّر عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، صرف علاوة دورية بنسبة 7% من أساسي 2018، بأثر رجعي من نوفمبر الماضي للعاملين بالهيئة، وفقا لتصريحات سعيد حسيب، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالهيئة.

فيما قالت عبير السيد غازي، عضو اللجنة النقابية: “إنه تقرّر كذلك صرف شهر من الراتب الأساسي لكافة العاملين بالهيئة بمناسبة أعياد الميلاد، ووجه مجلس الإدارة الشكر لكافة العاملين على المجهودات المبذولة داخل الهيئة”.

خسائر البريد

وفي تصريحات سابقة له، قال عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب: “إن 60% من مكاتب البريد على مستوى الجمهورية تعاني خسائر”.

وأوضح الصغير في حوار تلفزيوني “أن وجود مكاتب البريد في مصر مسئولية اجتماعية، ولا ننظر للخسائر، وحققنا خمسة مليار جنيه أرباح، ولدينا أكثر من 24 مليون حساب توفير، ولدينا خدمات كثيرة، مثل: قبض المعاشات، وشحن الكهرباء، وغيرها، ولدينا أكثر من 13 مليون مواطن يدخلون إلى المكاتب شهريا، وسبعة ملايين يصرفون معاشات شهريا من مكاتبنا”.

وتابع: “نستبدل دفاتر البريد القديمة إلى كروت ائتمان يمكن استخدامها في أي مكان، وثلث الشعب المصري لديه حساب توفير في البريد، و10.25% سعر الفائدة، ولا توجد مصروفات إدارية”.

انتقادات

وفي نوفمبر الماضي، وجّه النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، انتقادات لهيئة البريد، لتمركز مكاتب البريد في المدن الكبيرة دون القرى.

وأشار النائب، لاستغراق مدة سنة للانتهاء من إجراءات فتح مكتب بريد بإحدى قُرى مطوبس وفوه، قائلا: “هل الأَوْلى بالرعاية المدن الكبيرة أم أرياف الجمهورية؟”.

ولفت الشرقاوي لمعاناة كبار السن من أصحاب المعاشات في القرى المختلفة، واضطرارهم للوقوف في طوابير شهرية أمام مكاتب البريد لصرف معاشاتهم، بسبب قلة عدد المكاتب.

الأمر الذي ردّ عليه الصغير بقوله: “إن فتح مكاتب للبريد بالقرى، لتقديم الخدمات المختلفة، يخضع لعدد من المعايير، منها: الكثافة السكانية، ومراعاة بُعد مكتب البريد المجاور”.

يُذكر أن عدد المواطنين المخدومين بمكاتب البريد وصل إلى 24 مليون مستخدم تقريبا، وعدد المعاشات المنصرفة من خلال مكاتب البريد وصل إلى 6.5 ملايين معاش شهريا، ويبلغ إجمالي أعداد مكاتب البريد على مستوى الجمهورية 3953 مكتبا، بحسب بيانات الهيئة القومية للبريد.

مكتب البريد الذكي

وفي 25 من ديسمبر الماضي، أعلنت الهيئة القومية للبريد، لأول مرة، عن إطلاق “مكتب البريد الذكي”، بداية 2019 في عديد من المولات التجارية الكبيرة.

ووفقا لمسئول بالهيئة القومية للبريد، فإن “مكتب البريد الذكي” هو عبارة عن ماكينات خدمات وصراف آلي تفاعلية، يستطيع العملاء عبر تلك المكاتب الاستفادة من الخدمات البريدية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.