النقل: تركيب 134 كاميرا مراقبة في محطة قطارات الجيزة

كاميرات مراقبة في محطة قطارات الجيزة
وزير النقل يتابع عمل كاميرات المراقبة في محطة قطارات الجيزة - أرشيف

انتهت وزارة النقل والمواصلات من تركيب 134 كاميرا للمراقبة بمحطة الجيزة للسكك الحديدية، تبلغ تكلفتها 13.3 مليون جنيه، تغطي المحطة من الداخل والخارج، وتتيح للفنيِّين التدخل السريع لمواجهة أي أعطال، ومراقبة الخدمة وأداء العاملين بالمحطة.

وقال هشام عرفات، وزير النقل: “إن تركيب كاميرات المراقبة بمحطة الجيزة يأتي وفقا لخطة وزارة النقل، لتعميم منظومة الكاميرات في محطات السكك الحديدية”.

وأشار إلى أن هناك تدريبا سيُجرى للعاملين بهيئة السكك الحديدية على هذه المنظومة، بالتعاون مع المختصين من شرطة النقل والمواصلات.

جاء ذلك عقب جولة أجراها الوزير، رافقه خلالها أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، لمتابعة تشغيل المنظومة الجديدة للمراقبة بالكاميرات لمحطة الجيزة للسكك الحديدية

وكانت وزارة النقل انتهت من تركيب كاميرات بمحطات (أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج – أسيوط – المنيا – الزقازيق – الإسماعيلية – طنطا – القاهرة – سيدي جابر) كما جرى تركيب كاميرات بورش أبو غاطس، وورش الفرز بالقاهرة، ومتحف هيئة سكك حديد مصر، وجارٍ حاليا إسناد أعمال تنفيذ تركيب الكاميرات بمحطتي المنصورة وبني سويف.

حوادث وقطاع متهالك

وتعاني منظومة السكك الحديدية في مصر من مشكلات كثيرة، وبحسب عمرو شعث، مساعد وزير النقل، فإن وضع السكة الحديد الحالي متهالك جدا، ووصل مرحلة الخطر، ولا يتحمّل التأجيل، الأمر الذي دفع الوزارة لإعداد خطة متكاملة لتطوير مرفق السكة الحديد حتى 2030.

وقال شعث: “إن خطة التطوير تحتاج إلى تمويل، بإجمالي يصل إلى 200 مليار جنيه، منها 60 مليار جنيه لتنفيذ خطة خمسيّة عاجلة، من أجل شراء جرارات وعربات جديدة، وتحديث البنية الأساسية للمرفق التي تنتهي بحلول عام 2022”.

وتعد حوادث القطارات أحد المخاطر التي تهدّد حياة العديد من المصريين، فبحسب تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد حوادث القطارات ارتفع إلى 166 حادثا خلال يوليو 2018، مقابل 142 حادثا خلال الشهر نفسه من العام السابق عليه.

وفقا للبيانات الشهرية للجهاز المركزي للإحصاء، فإن هذا العام هو الأعلى في عدد ضحايا حوادث القطارات، إذ ارتفع العدد بنسبة جاوزت 350% مقارنة بالأعوام السابقة.

وأفادت البيانات بأن حوادث القطارات خلّفت 77 ضحية على الأقل، بينهم سبع حالات وفاة في يوليو الماضي، مقابل ثلاث ضحايا فقط في الشهر نفسه من العام السابق عليه، بينهم حالة إصابة وحالتي وفاة.

اقرأ أيضا: السكك الحديدية في 2018: إنجازات ووعود بتطوير المنظومة

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.