نشرة الحصاد: افتتاح مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية.. والشحات في الأهلي

مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية
السيسي يفتتح مسجد "الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكاتدرائية ميلاد المسيح - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 6 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: ”افتتاح مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية”، و”حسين الشحات ينتقل إلى الأهلي”.

العناوين

سياسة

افتتح مساء اليوم الأحد، الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسجد “الفتاح العليم” بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأدى صلاة العشاء بداخله، كما افتتح كاتدرائية العاصمة، وهي أولى المنشآت التي تفتتحها الدولة في هذا المشروع.

شارك في الافتتاح الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، وفضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من رموز الأزهر، وأعضاء المجمع المقدس، وشخصيات عامة.

اقتصاد

قررت وزارة التجارة والصناعة إلغاء رسم الصادرات لمدة عام على الأسماك الطازجة والمبردة، الذي كان من المقرر أن ينتهي في أغسطس المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، رقم 14 لسنة 2019، بإلغاء القرار الوزاري رقم 629 لسنة 2019، بشأن رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة، وكذلك القرار الوزاري رقم 688 لسنة 2018 الصادر باستمرار العمل به.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 6 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الشحات في الأهلي

الشحات في الأهلي

مجتمع

أوضحت الأرقام التفصيلية للمتقدمين لبرنامج الهجرة العشوائية الأمريكية في 2018، التي نشرتها بعض التقارير الصحفية، أن مصر كسرت لأول مرة حاجز المليون متقدم، خلال العام المنقضي، في برنامج الهجرة لأمريكا الذي يُقام سنويا بنظام اللوتري.

كما احتلّت مصر المركز الخامس عالميا في 2018 ضمن قائمة أكبر الدول المتقدمة للهجرة للولايات المتحدة، وبلغ عدد المصريين المسجلين لطلب الهجرة مليون و274 ألفا و751 مواطنا مصريا، وكان عدد المتقدمين من المصريين في 2017 قد وصل إلى 914817.

أعلنت وزارة التموين عن انطلاق المرحلة السادسة من مشروع المنافذ المتنقلة، الذي يأتي بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والبنك الأهلي، بتكلفة تصل إلى 160 مليون جنيه.

أما عن أهداف المشروع، فأوضح وزير التموين أن المستهدف منه هو المساهمة في القضاء على الجوع، وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسنة، من خلال توفير السلع الغذائية بالسعر والجودة المناسبة، خاصة في المناطق والأحياء العشوائية.

بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على الفقر من خلال توفير فرص عمل، وذلك في إطار مبادرات دعم وتشغيل الشباب، وخلق فرص عمل للجنسين.

تعليم وصحة

قررت الدائرة السادسة “تعليم”، بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، إحالة الدعوى المقامة من محمد عبد الرحيم المحامي، وكيلا عن عدد من أولياء الأمور.

ويطالب فيها بوقف قرار وزير التعليم بإلغاء تدريس كتب مواد المستوى الرفيع بالمدارس والمعاهد القومية للغات للصف الأول الابتدائي، لمكتب الخبراء بهيئة تدريس كلية التربية بجامعة عين شمس.

رياضة

بعد طول انتظار واتصالات مكثفة منذ أسابيع، أعلن النادي الأهلي منذ قليل نجاحه في ضم حسين الشحات إلى صفوفه، قادما من نادي العين الإماراتي خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، وتحدثت تقارير إخبارية غير مؤكدة أن مدة الانتقال أربعة مواسم ونصف.

كما أعلن نادي العين في بيان رسمي عبر موقعه على الإنترنت قائلا: “توصّل ناديا العين والأهلي المصري مساء اليوم لاتفاق نهائي، يقضي بانتقال اللاعب حسين الشحات، إلى صفوف فريق النادي الأهلي، وذلك بناء على رغبة اللاعب، واتساقا مع العلاقة الوطيدة بين الناديين الكبيرين”.

منوعات

الشحات في الأهلي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.