50 مليون جنيه خسائر أولية.. حريق بخمسة مصانع في شبرا الخيمة

50 مليون جنيه خسائر أولية.. حريق بـ5 مصانع بشبرا الخيمة
السيطرة على الحريق بعد أن التهمت النيران محتويات أكبر المصانع المحترقة - أرشيف

نشب صباح اليوم، حريق بخمسة مصانع متجاورين في شبرا الخيمة، في شارع 25 خلف جامع الهوانم، دون خسائر بالأرواح، وتولّت النيابة التحقيق.

وأفاد رضا طبلية، مدير أمن القليوبية، أنه تلقّى إخطارا بنشوب الحريق، ودُفع باثنتي عشرة سيارة إطفاء، وثلاث سيارات إسعاف، وتم السيطرة على الحريق بعد أن التهمت النيران محتويات أكبر المصانع المحترقة.

ونقلت مواقع صحفية، عن مصدر بالحماية المدنية في القليوبية، أن الخسائر المادية للحريق تقدّر مبدئيا بحوالي 50 مليون جنيه، مشيرا إلى أن النيران التهمت مصنعين بالكامل، وأجزاء من مصنعين آخرين، لافتا إلى أنه لم يسفر عن أي خسائر في الأرواح.

المعاينة

وتولّت النيابة العامة بشبرا الخيمة التحقيق في الواقعة، وأمرت بانتداب المعمل الجنائي، لمعرفة سبب اندلاع الحريق.

وكشفت المعاينة المبدئية عن الآتي:

  • أن الحريق نَشب في مصنع نسيم للنسيج، المُقام على مساحة 200 متر مربع، ومكون من ثلاثة أدوار، ملك ورثة طه الشامي، بشارع بشير بجوار مسجد الهوانم، بحي غرب شبرا الخيمة.
  • التهمت النيران محتويات المصنع بالكامل، ثم امتدت إلى ثلاثة مصانع مجاورة.
  • رجّحت المعاينة الأولية أن الحريق نشب بفعل ماس كهربائي داخل المصنع الأول.
  • تبيّن أن المصنع المحترق تشبّع بالمياه، مع حدوث تصدعات بمنشآته ومبانيه.

ومن جانبها، أمرت النيابة بتشكيل لجنة هندسية من قسم التنظيم بمجلس مدينة شبرا الخيمة، لمعاينة المصنع المحترق، وإعداد تقرير عن حالته الإنشائية، وكذلك معاينة المباني والمصانع المجاورة، لبيان مدى تأثرها بالحريق.

وبدورها، وجّهت نجوى العشيري، رئيس حي غرب شبرا الخيمة، بإرسال لجنة من الحي لفحص سلامة تراخيص الخمس مصانع المحترقة بشبرا، ومدى تطبيق معايير الأمن، والسلامة، والحماية المدنية بها.

حريق سنترال بورسعيد

وتمكنت قوات الحماية المدنية بمحافظة بورسعيد، من السيطرة على حريق أمس الثلاثاء، في محولي كهرباء بسنترال بورسعيد الرئيسي في نطاق حي الشرق، دون وقوع إصابات.

وبالمعاينة الأولى، جرى الكشف عن عدم وجود خسائر في الأرواح أو إصابات بين العاملين، واقتصرت الخسائر على تلف المحولين الكهربائيين داخل إحدى غرف السنترال، وجرى انتداب البحث الجنائي، لمعرفة أسباب الحريق.

وانتقلت سيارات الإطفاء إلى مكان الحادث، للسيطرة على الحريق قبل تفاقمه، وامتداده إلى الغرف الأخرى، فيما جرى حصر التلفيات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحُرّر محضر بالواقعة في حينه.

حريق مصانع شبرا الخيمةحريق مصانع شبرا الخيمة

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *