نشرة الحصاد: كلمة السيسي في مئوية السادات.. وملامح امتحان أولى ثانوي

مئوية السادات
السيسي ألقى كلمة مساء اليوم بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد السادات - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “كلمة السيسي في مئوية السادات” و”ملامح امتحان أولى ثانوي”.

العناوين

سياسة

نشر السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي ألقاها مساء اليوم الثلاثاء، بمناسبة حلول الذكرى المئوية لميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، التي وصف خلالها حرب أكتوبر عام 1973 بأنها مهدت الطريق أمام الرئيس الراحل لصنع السلام.

وبحسب متحدث الرئاسة، قال السيسي: “إننا نحتفل اليوم بالذكرى المئوية لميلاد رجل من أشجع وأخلص أبناء مصر، رجل تجسدت فيه حكمة شعب مصر العريق، امتلك شجاعة القرار، ورؤية المستقبل، فاستحق تقديرا خالدا من شعبه ووطنه، بل ومن جميع شعوب العالم”.

اقتصاد

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة الفرعية بالبرلمان، الذي عُقد صباح اليوم، برئاسة مصطفى سالم، لمناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية (2017-2018) عدة أزمات.

وكشف الاجتماع، وجود جهات لم تلتزم بتوريد نسبة من الإيرادات الشهرية للصناديق الخاصة لديها إلى الخزانة العامة للدولة، ما أدى إلى حرمان الخزانة من نحو 1.7 مليار جنيه، بحسب ما أكده الجهاز المركزي للمحاسبات، في تقرير له بشأن الحساب الختامي للموازنة للعام المالي السابق.

كشف البنك المركزي المصري، حجم التمويلات التي ضختها البنوك، لدعم  مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال أقل من ثلاث سنوات، منذ شهر ديسمبر 2015 وحتى نهاية سبتمبر الماضي، إذ بلغ حجم التمويلات 115.2 مليار جنيه.

وقال البنك المركزي، في تقرير له اليوم: “إن هذه التمويلات استفاد منها 491 ألف عميل من الشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 25 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مجتمع

أعلنت النيابة العامة، اليوم الثلاثاء، عن قبول طلبات التعيين في وظيفة معاون نيابة من خريجي كليات الحقوق، والشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وكلية الشرطة دفعة 2018.

تعليم وصحة

يبدأ طلاب الصف الأول الثانوي، أداء الامتحانات التجريبية يوم الأحد 13 يناير المقبل، وتستمر حتى 24 من الشهر نفسه.

ويعتبر العام الدراسي الحالي بداية تطبيق وزارة التربية والتعليم للنظام الجديد للتقييم بالمرحلة الثانوية، ويبدأ بطلاب الصف الأول الثانوي.

ويتمثل النظام الجديد في إلغاء الامتحان الموحد للثانوية العامة، واستبداله باثني عشر امتحانا تراكميا على مدار المرحلة، بمعدل أربعة امتحانات كل عام، وامتحانين كل فصل دراسي، يُحتسب للطالب الدرجة الأعلى منهم.

وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى، بمجلس النواب، على اقتراح بشأن تكليف خريجي كليات التربية، بقضاء عام في الخدمة العامة بالمدارس، لسد العجز في عدد المدرسين.

وأشارت اللجنة، إلى أن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وافق على المقترح.

رياضة

نجح فريق النادي الأهلي لكرة السلة في الفوز اليوم ببطولة دوري المرتبط للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بعد تحقيق فريق مرتبط الأهلي تحت 16 سنة الفوز على مرتبط الاتحاد في إياب نهائي دوري المرتبط، بنتيجة 71-65.

وهذا هو اللقب الثالث على التوالي لسلة الأهلي، والرابع في تاريخه، ووفقا لنظام البطولة فإن الفريق الذي يحقق الفوز في لقاء الذهاب والعودة يتوّج بلقب الدوري، وهو ما نجح فيه مرتبط الأهلي، حيث فاز أمس على الاتحاد، وفاز اليوم أيضا على زعيم الثغر.

منوعات

مئوية السادات

مئوية السادات

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *