الإحصاء: الإناث أقل التزاما بساعات العمل من الذكور

ساعات العمل الرسمية
93.3 % من المشتغلين في الدولة ملتزمون بساعات العمل الرسمية - أرشيف

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن متوسط ساعات العمل الأسبوعية التي تصل إلى 35 ساعة فأكثر بنسبة 93.3% من إجمالي المشتغلين بالدولة خلال الربع الثالث لعام 2018.

وقال الجهاز في تقرير له، اليوم الأربعاء: “إن ساعات العمل الأسبوعية تبلغ نحو 40 ساعة (ثماني ساعات يوميا لمدة خمسة أيام في الأسبوع) وهو الملتزم به نحو 93% من إجمالى المشتغلين المصريين (15 سنة فأكثر) خلال الربع الثالث لعام 2018، الذين بلغ عددهم 26.295 مليون مشتغل”.

وبحسب النشرة الإحصائية، ارتفعت نسبة الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر أسبوعيا لدى العاملين بأجر عن أصحاب الأعمال، ولكن بشكل طفيف، إذ بلغت 93.8% بين العامين بأجر، و93.9% بين من هم أصحاب أعمال ويديرون آخرين.

واحتل مَن يعملون لحسابهم ولا يستخدمون أحدا، وكذلك المساهمون في أعمال أو مشروعات داخل الأسرة، النسب الأقل في الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر في الأسبوع، فمن إجمالي العاملين لحسابهم يلتزم بتلك المدة 92.3%، فيما يلتزم 88.5% من المساهمين في أعمال داخل الأسرة.

الالتزام لدى الذكور

وأكد تقرير الإحصاء ارتفاع نسبة الالتزام بساعات العمل الرسمية لدى الذكور عن الإناث، فمن بين إجمالي المشتغلين الذكور بالدولة يلتزم 93.7 بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر أسبوعيا، مقابل 91.1% للإناث.

وأظهرت البيانات أن هناك 1% من إجمالي المشتغلين بالدولة “15 سنة فأكثر” يعملون من 1- 14 ساعة فقط في الأسبوع، وترتفع هذه النسبة بين الإناث عن الذكور.

وبلغت نسبة العاملات لمدة 1- 14 ساعة فقط في الأسبوع من إجمالي الإناث المشتغلات بالدولة 2%، مقابل 0.8% للذكور.

كما بلغت نسبة العاملين لمدة 1-14 ساعة في الأسبوع بين ممن يعملون بأجر 1.1%، و0.7% من بين جملة أصحاب الأعمال من يعملون لحسابهم ويديرون آخرين.

في حين سجلت تلك النسبة الضئيلة في العمل على مدار الأسبوع 0.7% لدى من يعملون لحسابهم ولا يديرون آخرين، و1.1% بين من يساهمون في مشروعات أو أعمال داخل الأسرة.

متوسط ساعات العمل

ويبلغ متوسط ساعات العمل اليومية ثمانٍ ساعات، وذلك وفقا لما ينص عليه قانون العمل، وابتداء من قضاء هذه المدة في العمل اليومي، يحق للعامل الحصول على يومين عطلة أسبوعيا.

ولم تختلف نتيجة التقرير الربع الثاني من 2018، الذي بلغ نحو 93.3%، في حين سجلت في الربع الأول من العام 89.2%.

اقرأ أيضا:

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *