​قطع المياه عن مناطق في القاهرة الجديدة لمدة 16 ساعة

قطع المياه في القاهرة الجديدة
قطع المياه مشكلة متكررة بمدينة القاهرة الجديدة - أرشيف

قال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة: “إنه سيتم قطع المياه عن مناطق: التجمع الخامس (الحي الأول- الحي الثاني- الحي الثالث- الحي الرابع- الحي الخامس- حي الشويفات- حي الدبلوماسيين- قطاع 1،2- مركز المدينة- جنوب الأكاديمية) والتجمع الأول (الياسمين-7،8- البنفسج 11، 12 البنفسج عمارات – الرحاب 1) والتجمع الثالث (محلية 3- محلية 4- ضعف في باقي المحليات ومستقبل 1، 2).

وأضاف النجار في بيان اليوم الأحد: “أن قطع المياه سيبدأ من الساعة الثامنة مساء غدٍ الاثنين 17 ديسمبر الجاري، وحتى الساعة الثانية عشرة من ظهر بعد غدٍ الثلاثاء 18 ديسمبر الجاري، وذلك نظرا لقيام جهاز المدينة بأعمال صيانة لرافع المياه (4) وكذلك خط المياه قطر 1200 مم من الخرسانة المسلحة الخارج من الرافع”.

ونوّه رئيس الجهاز بأنه على المواطنين تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المشار إليها.

وأعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أمس أنه سيُجرى قطع المياه عن المناطق التالية: (ميدان تريومف – ميدان هيليوبولس ومتفرعاته – شارع الحجاز – خلف نادي النصر) وضعفها عن منطقة السبع عمارات، ابتداء من الساعة التاسعة صباح اليوم السبت 15 ديسمبر الجاري وحتى الساعة التاسعة مساء اليوم نفسه.

وقالت الشركة في بيان لها: “إن ذلك القطع للخدمة يأتي نظرا لقيامها بعمل لحامات على خط المياه قطر 500 مم، ضمن أعمال المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق”.

وطالبت الشركة المواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع، مؤكدة قيامها بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب، متواجدة بالمناطق المتأثرة، وفي حالة طلبها يُرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

شبكات منتهية الصلاحية

وتعاني شبكات مياه الشرب من تهالك، وبحاجة إلى إحلال وتجديد، إذ قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي: “إن هناك ما يقرب من 30% من شبكات المياه متهالك، ويحتاج إلى إحلال وتجديد على مستوى الجمهورية”.

وأوضح رسلان في تصريحات صحفية “أن العمر الافتراضي للشبكات 50 عاما، وعندنا شبكات بقالها أكثر من 100 عام، وفي شبكات مش معمولة كويس من البداية، وهو ما يؤدي إلى حدوث كسور بشكل مفاجئ في بعض المناطق”.

وتعد محافظة القاهرة من أكثر الشبكات تضرّرا، بالإضافة إلى المحافظات الحدودية التي تتعرض أغلب الخطوط بها للسرقات، ومن الخطوط التي تتعرض للسرقة خط ممتد من الإسكندرية إلى محافظة مطروح.

كما تعاني منظومة الصرف الصحي من تهالك المواسير، إذ تحتاج 60% من المواسير لتغيير في مختلف المحافظات، بإجمالي 85 ألف كيلو مواسير من أصل 160 ألف كيلو، موضحا أن أقطار المواسير مختلفة، وتتراوح ما بين 200 ملي و150 ملي وست بوصات.

وتدير وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تمويلات تقدّر بنحو 16.1 مليار دولار، عبارة عن منح وقروض لمصلحة البنية التحتية في جميع المحافظات، بحسب آخر بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *