نشرة الحصاد: إقرار قانون تنظيم الفتوى.. وعودة الشحن الجوي إلى أمريكا

إقرار قانون تنظيم الفتوى
لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، توافق بشكل نهائي، على مشروعي قانوني، تنظيم دار الإفتاء المصرية، وتنظيم الفتوى - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “إقرار قانون تظيم الفتوى” و”عودة الشحن الجوي إلى أمريكا”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

وافقت لجنة الشئون الدينية والأوقاف، بمجلس النواب، في اجتماع لها اليوم الثلاثاء، بشكل نهائي، على مشروعي قانوني تنظيم دار الإفتاء المصرية، المقدّم من رئيس اللجنة، النائب أسامة العبد، وتنظيم الفتوى العامة، المقدم من أمين سر اللجنة، النائب عمر حمروش.

ومن جانبه، صرّح العبد خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، أحمد ممدوح، أن حسم مشروعي القانونين جرى في اجتماعات سابقة، فيما تناول اجتماع اليوم مراجعة الصياغة في كل منهما.

وافق مجلس النواب في جلسته أمس، برئاسة علي عبد العال، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار وتشغيل وإدارة المحال العامة والصناعية والتجارية.

وأوضح رئيس البرلمان أن 80% من محال شرق القاهرة وغرب القاهرة تعمل بلا تراخيص، متهما المحليات بالمسئولية عن تلك المشكلة، وشدّد على أن عدم الترخيص للمحال أدى إلى ظهور اقتصاد موازٍ، يصل إلى قرابة الأربعين من المائة لا تعرف عنه الدولة.

اقتصاد

صرحت وزارة الطيران المدني، اليوم الثلاثاء، باستئناف خط الشحن الجوي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من يناير المقبل، بعد ثلاثة أعوام من التوقف.

جاء ذلك عقب اللقاء الذي جمع بين الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، وكريستين نيلسون، وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي، والوفد المرافق لها خلال زيارتها الحالية لمصر.

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والأجانب، كما ارتفع رأس المال السوقي بقيمة 7.8 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 724.367 مليار جنيه.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 11 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

إقرار قانون تنظيم الفتوى

إقرار قانون تنظيم الفتوى

مجتمع

كشف محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن خطة قطاع الكهرباء المصري لتطوير أعمال الشبكة وأحمال الكهرباء، مشيرا إلى أنه خلال عشر سنوات ستتحول شبكات توزيع الكهرباء في مصر إلى شبكات ذكية، وتعميم العدادات الذكية ومسبقة الدفع لكل المواطنين.

المهندس علي الفضالي، رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أعلن أن الشركة اتخذت إجراء جديدا للحد من ظاهرة الانتحار تحت عجلات المترو.

وقال “الفضالي”، في بيان: “إنه تم نشر أفراد من شرطة النقل والمواصلات على جميع أرصفة المحطات بالخطوط الثلاثة، لمواجهة هذه الظاهرة، بحيث يتم رصد المقبلين على الانتحار، ومنعهم من ذلك”.

تعليم وصحة

صرح عبد العزيز السيد، المتحدث الرسمي للجنة المسئولة عن تفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بحظر تداول الطيور الحية، أنه سيبدأ تفعيل القانون على صعيد محافظتي القاهرة والجيزة خلال شهر أبريل المقبل.

كشف الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن 80% مما يأكله المصريون غير معلوم المصدر، وهناك مواد غذائية غير معلوم مصدرها بنسبة 100% مثل الخضراوات والفاكهة.

وقال منصور خلال تصريحات تلفزيونية: “إن النباتات في المزرعة تعاني من ممارسات زراعية سيئة” مشيرا إلى أن سلق البطاطس أو تحميرها يقضي على البكتيريا، ولا يقضي على المبيدات التي تشرّبتها الثمرة.

رياضة

ودع الإسماعيلي منافسات كأس زايد للأندية الأبطال من دور السادس عشر، لينضم للأهلي والزمالك، بعد الخسارة من الرجاء المغربي بفضل ركلات الجزاء الترجيحية.

وتعادل الإسماعيلي دون أهداف مع الرجاء المغربي بملعب الأخير، في إياب دور السادس عشر لكأس زايد للأندية الأبطال، وكانت نتيجة مباراة الذهاب قد انتهت بنفس النتيجة.

منوعات

إقرار قانون تنظيم الفتوى

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *