كفالة الأطفال مجهولي النسب أون لاين.. تعرف على الشروط

مجهولي النسب في مصر
إحصائيات رسمية تؤكد وصول عدد الأطفال مجهولي النسب في مصر إلى مليوني طفل - أرشيف

أعلنت اليوم غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تتيح من خلال موقعها الرسمي تسجيل طلب الكفالة أون لاين لراغبي كفالة الأطفال مجهولي النسب والمحرومين من الرعاية الأسرية.

وأكدت في تصريحات صحفية لها اليوم، أن الهدف من ذلك هو توفير بيئة أسرية للأطفال مجهولي النسب، بغرض تنشئتهم تنشئة سليمة، بما يحقق المصلحة لهؤلاء الأطفال.

وترتكز إستراتيجية وزارة التضامن، لتطوير منظومة الأسر البديلة على أن رعاية الطفل داخل أسرة أفضل له من كافة النواحي الاجتماعية والصحية والنفسية.

كما أوضحت وزيرة التضامن، أنه جرى تلقي 39 طلب كفالة طفل بنظام الأسر البديلة أون لاين منذ إتاحة هذه الخدمة حتى نهاية نوفمبر الماضي.

شروط كفالة الطفل

ووضعت وزارة التضامن الاجتماعي شروطا يجب توافرها في الأسر البديلة حتى تستطيع كفالة الطفل، وهي:

  • أن تتكون الأسرة من زوجين صالحين، تتوافر فيهما مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي، بناء على بحث اجتماعي.
  • أن يكون الزوجان حاصلين على قدر مناسب من التعليم، على الأقل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • إذا كان الطفل معلوم النسب، فتتعهد الأسرة كتابيا بالحفاظ على نسب الطفل، وأن يكون الاتصال في شئونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة، ويحظر عليها تسليمه، ولو مؤقتا لوالديه أو أحدهما أو إلى أي شخص آخر، إلا عن طريق هذه الإدارة.
  • إلزام الأسرة البديلة بفتح حساب ببنك ناصر الاجتماعي أو دفتر توفير عقب تسلّم الطفل محل الرعاية، بمبلغ لا يقل عن خمسة آلاف جنيه، أو إيداع المبلغ في حساب خاص للطفل.
  • ألا يقل سن الزوجين عن خمسة وعشرين عاما، وألا يزيد على الستين.

أعداد مجهولي النسب

وتشير إحصائية للمجلس القومي للطفولة والأمومة وصول عدد الأطفال مجهولي النسب في مصر إلى مليوني طفل، ويطلق لقب مجهول النسب على الأطفال، الذين جرى العثور عليهم في صناديق القمامة بالشارع أو أمام أبواب المسجد أو على جانبي الطريق.

وكانت الحكومة قد أصدرت قرارا رقم 178 لسنة 2016، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الطفل، ويسمح التعديل الجديد بتسليم الأطفال للأسر البديلة الراغبة في احتضانهم بدءا من ثلاثة أشهر بدلا من سنتين.

ونصّ التعديل أيضا على توسيع دائرة الأسر البديلة المسموح لها كفالة الأطفال مجهولي النسب، برفع سن الزوجين الراغبين في الكفالة إلى 60 عاما بدلا من 55 عاما.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.