أخبار الصباح: مهلة لتنفيذ أول قطار سريع.. وخط ساخن للبن الأطفال

تنفيذ أول قطار سريع بمصر
الحكومة تعطي مهلة لتنفيذ أول قطار سريع في مصر - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الخميس 15 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “تنفيذ أول قطار سريع بمصر”، و”خط ساخن للإبلاغ عن نقص لبن الأطفال”.

سياسة

  • مصر ترحب برفع العقوبات عن إريتريا

رحبت مصر بتبني مجلس الأمن مشروع قرار برفع العقوبات عن إريتريا، مؤكدة أن قرار رفع العقوبات يُعد خطوة مهمة في سبيل تحقيق الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي والقارة الإفريقية بأكملها، ويأتي انعكاسا للتطورات الإيجابية التي شهدتها المنطقة خلال الأشهر الماضية.

وشدد بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم الخميس، على دعم مصر لكافة الجهود الرامية لإحلال الأمن والسلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، معربة عن تطلعها لأن يُسهم قرار رفع العقوبات في تعزيز مسيرة تحقيق التكامل والتنمية بين دول المنطقة، بما يرقى لمستوى تطلعات شعوبها.

اقتصاد

  • مؤسسة دولية: 1.5 مليار دولار قيمة الاندماج في مصر خلال 2018

أعلنت “ميرجر ماركت” المتخصصة في أبحاث ومعلومات الاندماج والاستحواذ عالميا، ارتفاع قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بمصر لـ1.5 مليار دولار، بإجمالي 14 صفقة حتى الآن في 2018، متجاوزة بذلك العشر صفقات المُبرمة في عام 2017، التي بلغ إجمالي قيمتها 389 مليون دولار.

  • عبور 530 سفينة قناة السويس خلال ستة أيام

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس: “إن حركة الملاحة شهدت خلال الـستة أيام الماضية، من الجمعة حتى أمس الأربعاء، عبور 530 سفينة بحمولة 24.3 مليون طن”.

  • “النقل”: قريبا انتهاء مهلة لتلقى عروض تنفيذ أول قطار سريع بمصر

قال هشام عرفات، وزير النقل: “إن آخر مهلة لتلقى العروض الفنية والمالية من المتنافسين لتنفيذ أول مشروع قطار سريع في مصر يمتد من العين السخنة حتى العلمين بطول 500 كم، تنتهي مع نهاية شهر نوفمبر الجاري”.

يذكر أن تسعة تحالفات عالمية سحبت كراسة شروط المناقصة المحدودة التي طرحتها اللجنة المشكلة من وزارتي النقل والإسكان لمتابعة تنفيذ أول مشروع قطار سريع، تمهيدا لتقديم عروضها لتنفيذ هذا المشروع.

اقرأ أيضا:

التعليم والصحة

  • “الصحة” تخصص “خط ساخن” للإبلاغ عن نقص الألبان المدعمة

أعلن قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان، عن تخصيص خط ساخن برقم (25313759) لتلقي أيَة شكاوى حول نقص الألبان الصناعية المدعمة على مستوى الجمهورية.

وقالت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان: “إن الألبان متوفرة في جميع المخازن وبأعلى جودة” لافتة إلى تأمين المخازن والتأكد من صلاحية درجة الحرارة المناسبة للتخزين.

مجتمع

  • انطلاق أولى رحلات عمرة المولد بعد توقف ثلاث سنوات

تنطلق اليوم الخميس، أولى وفود المعتمرين للعام الهجرى 1440، وسط إقبال متواضع للموسم، الذي بدأ مبكرا هذا العام للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

وقال أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة: “إنه بنهاية شهر نوفمبر الجاري ستصل معدلات التدفق إلى طبيعتها”.

  • إصابة 14 شخصا في حادث تصادم أتوبيسين

أصيب 14 شخصا من عمال الشركات بسحجات وكدمات في حادث تصادم، اليوم، بين أتوبيسين يقلان عمالا، بسبب سيارة نقل تسير عكس الاتجاه، تسببت في تصادم الأتوبيسين.

أسفر الحادث عن إصابة 14 عاملا، ونُقلوا لمستشفى بلبيس العام، وجرى إخطار النيابة العامة.

رياضة

  • مؤتمر صحفي لأجيري للحديث عن مباراة تونس

يعقد خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخب مصر، مؤتمرا صحفيا في الرابعة عصر اليوم، قبل انطلاق المران الأخير للفراعنة، استعدادا لمباراة تونس التي تقام مساء الجمعة في تصفيات أمم إفريقيا 2019.

ويختتم المنتخب استعداداته للمباراة، ومن المقرر أن يخوض الفريق تدريبات خفيفة، خوفا من تعرض أي من اللاعبين للإصابة مجددا، بعدما فقد الفريق خدمات مدافعه محمود حمدي الونش في التدريبات التي أقيمت أمس، بعد تعرضه للإصابة في العضلة الضامة، أمس الأول.

  • المنتخب الأوليمبي يواجه تونس وديّا بالإسكندرية

يخوض المنتخب الأوليمبي بقيادة شوقي غريب، في الثالثة من عصر اليوم الخميس، مباراة ودية أمام نظيره التونسي، على إستاد برج العرب الفرعي، بحضور خمسة آلاف مشجع، في إطار برنامج إعداد الفراعنة الصغار لأمم إفريقيا المؤهلة لأولمبياد 2020.

منوعات

  • طقس غير مستقر وأمطار بالسواحل الشمالية تمتد للقاهرة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يستمر اليوم الخميس، تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على جميع الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، وسيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، ومناطق من الوجه البحري والقاهرة.

كما توقع الخبراء أن يسود طقس لطيف نهارا، مائل للبرودة ليلا، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

وإليك أبرز التوقعات لدرجات الحرارة اليوم  الخميس:

  • القاهرة: الصغرى 16 – العظمى 24.
  • الإسكندرية: الصغرى 14 – العظمى 23.
  • مرسى مطروح: الصغرى 15 – العظمى 22.
  • شرم الشيخ: الصغرى 20 – العظمى 25.
  • العريش: الصغرى 14 – العظمى 23.
  • السلوم: الصغرى 14 – العظمى 20.
  • أسوان: الصغرى 15 – العظمى 26.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.